أخبار عاجلة
اعتداء بمادة حمضية في لندن -
تدمير صاروخ باليستي أُطلق باتجاه خميس مشيط -
اتفاق للتعاون بين السعودية وجنوب السودان -
الجيش الأمريكي يصدر كتابا حول الحرب مع روسيا -
ميلانيا ترامب تتقابل مع الأمير هاري -
عالم روسي يستعين بالرياضيات للتنبؤ بالسرطان -
"الكائن المجهول" أحدث صيحات "كارتيير" -
روسيا تبني حاملة مروحيات وطنية -
المقاتلات الروسية تحلق في سماء أنغولا (فيديو) -
ترامب: ليس هناك اتفاق نووي مع إيران -
بيونغ يانغ تهدد واشنطن بصواريخ حتمية -

مشروع وطني للطاقة الذرية وتعديل في نظام الإجازات

مشروع وطني للطاقة الذرية وتعديل في نظام الإجازات
مشروع وطني للطاقة الذرية وتعديل في نظام الإجازات

«عكاظ» (جدة)

وافق مجلس الوزراء برئاسة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز على إنشاء مشروع وطني باسم (المشروع الوطني للطاقة الذرية في المملكة)، وذلك بعد الاطلاع على ما رفعه ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء رئيس مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية. ويتكون المشروع من عدد من البرامج والمبادرات الموضحة تفصيلاً في القرار.

كما وافق المجلس في الجلسة، التي عقدها بعد ظهر أمس (الاثنين) في قصر السلام بجدة، على تعديل في لائحة الإجازات.

وأشاد المجلس بمتابعة الجهات الأمنية للأنشطة الإرهابية وتعقب المطلوبين، مجددا التأكيد على قدرتها على ردع كل من تسول له نفسه المساس بأمن المملكة واستقرارها.

وكان خادم الحرمين الشريفين أطلع المجلس في مستهل الجلسة على نتائج استقباله رئيس جمهورية السودان عمر حسن البشير، ومحادثاته مع رئيس جمهورية تركيا رجب طيب أردوغان، وفحوى الاتصال الهاتفي الذي أجراه برئيس جمهورية طاجيكستان إمام علي رحمان.

وأوضح وزير الثقافة والإعلام الدكتور عواد بن صالح العواد، في بيانه لوكالة الأنباء السعودية عقب الجلسة، أن مجلس الوزراء ناقش بعد ذلك عدداً من الموضوعات في الشأن المحلي، واستعرض جملة من التقارير عن مجريات الأحداث وتطوراتها على الساحات الإقليمية والعربية والدولية.

ورفع مجلس الوزراء الشكر والتقدير لخادم الحرمين الشريفين بمناسبة صدور عدد من الأوامر الملكية التي جسدت حرصه على الارتقاء بمستوى أجهزة الدولة لمواكبة المتطلبات والمتغيرات المحلية والدولية، ورفع كفاءتها وضمان سرعة الإنجاز والدقة في التنفيذ وانسجاماً مع تحديث وتطوير أداء مختلف أجهزة الدولة وضمان أعلى مستوى من الخدمات التي تقدم للمواطن والمقيم وقاصدي الحرمين الشريفين.

خدمة ضيوف الرحمن

وجدد مجلس الوزراء اعتزاز المملكة بشرف خدمة ضيوف بيت الله الحرام وتوفير كافة التسهيلات للحجاج والمعتمرين والزوار، انطلاقاً من دورها الريادي الذي تتشرف به في خدمة قاصدي الحرمين الشريفين والمشاعر المقدسة من مختلف دول العالم، مشيراً في هذا الشأن إلى ما تحقق هذا العام من رقم قياسي خلال موسم العمرة، إذ بلغ عدد تأشيرات المعتمرين القادمين للعام الحالي أكثر من ستة ملايين وسبعمائة وخمسين ألف تأشيرة.

وبين أن مجلس الوزراء، ثمن متابعة الجهات الأمنية للأنشطة الإرهابية وتعقب المطلوبين، مشيراً في هذا الشأن إلى مقتل ثلاثة مطلوبين للجهات الأمنية في بلدة سيهات بمحافظة القطيف، متورطين في العديد من الجرائم الإرهابية والجنائية وضبط ما بحوزتهم من المواد المتفجرة والأسلحة والذخائر، مجدداً التأكيد على قدرة الجهات الأمنية، بعون الله وتوفيقه، على ردع كل من تسول له نفسه المساس بأمن المملكة واستقرارها.

التنمية البشرية

وأكد المجلس أن المملكة العربية السعودية تولي أهمية بالتنمية البشرية وتعزيز رفاهية المواطن، وتجدد التزامها بتحقيق التنمية المستدامة على المستوى الوطني، وتتطلع للتعاون مع الأمم المتحدة والشركاء الإستراتيجيين في سبيل تحقيق أهداف التنمية المستدامة محلياً وإقليمياً ودولياً.

من جهة ثانية، رحب مجلس الوزراء بما تضمنه تقرير صندوق النقد الدولي من إشادة بشأن توجهات الاقتصاد الوطني للمملكة، وبما تم إحرازه حتى الآن من تقدم في تنفيذ رؤية المملكة 2030 والتي وصفها الصندوق ببرنامج «إصلاح جريء».

تأييد الكويت

وجدد مجلس الوزراء تأييد المملكة الكامل للإجراءات التي اتخذتها دولة الكويت الشقيقة تجاه البعثة الدبلوماسية الإيرانية في دولة الكويت بعد صدور حكم قضائي بشأن ما يعرف بـ«خلية العبدلي»، ومشاركة جهات إيرانية بمساعدة ودعم أفراد الخلية.

إغلاق الأقصى

وشدد المجلس على ما اشتمل عليه البيان الصادر عن الجلسة الطارئة التي عقدت على مستوى المندوبين الدائمين بمقر جامعة الدول العربية، بشأن التطورات والانتهاكات الإسرائيلية الأخيرة في القدس والحرم القدسي، مجدداً إدانة المملكة واستنكارها للإجراءات التي أقدمت عليها السلطات الإسرائيلية في المسجد الأقصى وإغلاقه أمام المصلين، ومطالبتها المجتمع الدولي بتحمل مسؤولياته تجاه استمرار الاعتداءات الإسرائيلية ضد أبناء الشعب الفلسطيني.

وأفاد الدكتور عواد بن صالح العواد بأن مجلس الوزراء اطلع على الموضوعات المدرجة على جدول أعمال جلسته، ومن بينها موضوعات اشترك مجلس الشورى في دراستها، واتخذ بشأنها القرارات اللازمة.

كما اطلع على عدد من الموضوعات العامة المدرجة على جدول أعماله، ومن بينها التقرير السنوي للهيئة الملكية للجبيل وينبع عن عام مالي سابق، وأحاط المجلس علماً بما جاء فيها ووجه حيالها بما رآه.

وفي ما يلي قرارات مجلس الوزراء:

تفاهم آثاري مع مصر

* الموافقة على مذكرة تفاهم للتعاون في مجال الآثار والمتاحف والتراث العمراني بين الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني بالمملكة العربية السعودية ووزارة الآثار بجمهورية مصر العربية، الموقعة في محافظة جدة بتاريخ 14 /‏ 9 /‏ 1437.. وأُعد مرسوم ملكي بذلك.

.. وسياسي مع كوريا

* الموافقة على مذكرة تفاهم في شأن المشاورات السياسية بين وزارة خارجية المملكة العربية السعودية ووزارة خارجية جمهورية كوريا، الموقعة في محافظة جدة بتاريخ 15 /‏ 8 /‏ 1437.. وأُعد مرسوم ملكي بذلك.

تعاون علمي مع البوسنة

* الموافقة على مذكرة تعاون علمي وتعليمي بين حكومة المملكة العربية السعودية ورئاسة مجلس الوزراء في جمهورية البوسنة والهرسك، الموقعة في مدينة الرياض بتاريخ 13 /‏ 2 /‏ 1438.. وأُعد مرسوم ملكي بذلك.

لائحتان مالية وإدارية

* الموافقة على اللائحة المالية واللائحة الإدارية لمدينة الملك عبدالله للطاقة الذرية والمتجددة، وذلك بعد الاطلاع على ما رفعه رئيس مدينة الملك عبدالله للطاقة الذرية والمتجددة، وبعد الاطلاع على التوصية المعدة في مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية رقم ( 4 - 60 /‏ 38 /‏ د) وتاريخ 17 /‏ 9 /‏ 1438.

تعديل في نظام الإجازات

* بعد الاطلاع على المعاملة المرفوعة من وزارة الخدمة المدنية، وبعد الاطلاع على التوصية المعدة في مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية رقم (12 - 59 /‏ 38 /‏ د) وتاريخ 16 /‏ 9 /‏ 1438، قرر مجلس الوزراء ما يلي:

1 /‏ إلغاء البند (ثانياً) من قراره رقم (552) وتاريخ 25 /‏ 12 /‏ 1437.

2 /‏ - مع عدم الإخلال بما ورد في المادة (الثانية) من لائحة الإجازات، يجوز للموظف طلب التمتع برصيده السابق من الإجازات العادية قبل نفاذ قرار مجلس الوزراء رقم (552) وتاريخ 25 /‏ 12 /‏ 1437، بما لا يتجاوز (120) يوماً خلال السنة الواحدة من ذلك الرصيد ومن إجازته العادية المستحقة سنوياً.

- يجوز للجهة التي يتبعها الموظف -وفقاً لما تقتضيه مصلحة العمل- تأجيل طلب الموظف التمتع برصيده السابق من الإجازات العادية المشار إليها في الفقرة (1)، أو تخفيض مدة الإجازة، بشرط ألا يقل ما يتمتع به الموظف -في حال طلبه- من ذلك الرصيد عن (36) يوماً خلال (ثلاث) سنوات.

- إذا كان الموظف قد تمتع بإجازة عادية من رصيده السابق بعد نفاذ قرار مجلس الوزراء رقم (552) وتاريخ 25 /‏ 12 /‏ 1437، فإن مدة هذه الإجازة تستبعد من رصيده من الإجازة العادية بعد نفاذ هذا القرار.

3 /‏ على جميع الجهات الحكومية بما فيها المؤسسات والهيئات العامة والصناديق وغيرها من الأشخاص ذوي الصفة المعنوية العامة الأخرى -كُل في ما يخصه- تعديل الأحكام المتعلقة برصيد الإجازات العادية لمنسوبيها، بما يتفق مع ما ورد في البند (ثانياً) أعلاه.

حساب ختامي

* اعتماد الحساب الختامي لصندوق تنمية الموارد البشرية للعامين الماليين (1434 /‏ 1435) و(1435 /‏ 1436).

ترقيات في 4 جهات

وافق المجلس على ترقية فهد بن محمد بن راشد الهذيلي إلى وظيفة (وكيل الوزارة لحماية المستهلك) بالمرتبة 15 في وزارة التجارة والاستثمار، عبدالله بن سعد بن عبدالله العجلان إلى وظيفة (مستشار مالي) بالمرتبة 14 بالقوات البحرية في وزارة الدفاع، ومحمد بن محمد صالح بن يونس بن حمد إلى وظيفة (خبير جيولوجي) بالمرتبة 14 في هيئة المساحة الجيولوجية السعودية.

وفي وزارة الخارجية، تمت ترقية عبدالعزيز بن عبدالله بن عبدالرحمن الداود إلى وظيفة (سفير)، وكل من منصور بن محمد بن مرشد الزير، إبراهيم بن محمد بن سعيد الصبحي، وسهل بن مصطفى بن أحمد عرقسوس إلى وظيفة (وزير مفوض).


اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى أميركا تطلب من روسيا إغلاق قنصلية وملحقيتين ديبلوماسيتين