أخبار عاجلة
إنقاذ مواطن سقط من قمة جبال أجاء في حائل -
اختناق شخصين وإصابة 13 في حريق بجازان -
«الأرصاد»: رياح سطحية على مكة والمدينة -
ولي العهد يهنئ الملك حمد ورئيس كازاخستان -
حليمة بولند بأجدد جلسة تصوير – بالصورة -

تراجع غارات التحالف على «داعش» بعد تقلص مناطق التنظيم

تراجع غارات التحالف على «داعش» بعد تقلص مناطق التنظيم
تراجع غارات التحالف على «داعش» بعد تقلص مناطق التنظيم

قال الناطق باسم التحالف الدولي بقيادة واشنطن ريان ديلون اليوم (الثلثاء)، إن الغارات على مواقع تنظيم «الدولة الإسلامية» (داعش) في سورية والعراق تراجعت بعد الهزائم المتلاحقة التي مني بها التنظيم المتشدد.

وشنّ التحالف في الثامن من تشرين الثاني (نوفمبر) الجاري غارة واحدة ضد التنظيم المتطرف.

وقال ديلون في تغريدة على حسابه في «تويتر»، إنها تشكل المعدل اليومي الأقل لغارات التحالف منذ بدء عملياته قبل ثلاث سنوات في سورية والعراق.

وأضاف ديلون: «تمت تقريباً استعادة المناطق كافة التي كان تنظيم الدولة الإسلامية يسيطر عليها»، موضحاً أن «7.5 مليون شخص لم يعودوا تحت سيطرة داعش».

وعند بدء حملته الجوية في صيف عام 2014 ضد التنظيم في سورية والعراق المجاور، وصل عدد غارات التحالف الدولي في اليوم الواحد إلى 50 غارة.

ومع خسارة التنظيم المتطرف غالبية المناطق التي أعلن أقامة «الخلافة» عليها في سورية والعراق، أوضح التحالف الدولي أنه لم يصرح عن تفاصيل غاراته سوى مرتين في الأسبوع بدلاً من الإفصاح عنها يومياً مثلما اقتضت العادة خلال السنوات الثلاث الماضية.

وخلال تشرين الثاني الجاري، شن التحالف الدولي عشرات الغارات الجوية تزامناً مع معارك عنيفة استهدفت التنظيم في آخر معاقله في سورية والعراق.

وفي سورية، يدعم التحالف الدولي «قوات سورية الديموقراطية»، فصائل كردية وعربية، تخوض حالياً معارك ضد التنظيم المتطرف في شمال شرقي محافظة دير الزور الحدودية مع العراق. وكانت طردت المتشددين من مناطق واسعة في شمال وشمال شرقي سورية، أبرزها مدينة الرقة.

وفي العراق، يدعم التحالف الدولي القوات العراقية التي تمكنت قبل أيام من استعادة السيطرة على راوة، آخر البلدات التي كانت تحت سيطرة التنظيم المتطرف في البلاد والقريبة من الحدود السورية.

واستعاد الجيش السوري وحلفاؤه بغطاء جوي روسي أول من أمس السيطرة على مدينة البوكمال الحدودية. وكانت تعد آخر مدينة تحت سيطرة التنظيم في البلدين.

ولم يعد التنظيم يوجد سوى في جيوب متفرقة في سورية والعراق.

وتشكل التحالف الدولي بقيادة واشنطن عام 2014 من نحو 60 دولة، إلا ان عدداً قليلاً منها قام بدور فعال في الحملة ضد المتشددين أبرزها أستراليا، بريطانيا وفرنسا.

وعلى رغم الخسائر الميدانية الكبيرة، يرى محللون أن انتكاسات تنظيم «داعش» لا تعني الهزيمة النهائية أو القضاء عليه، بل سيعود التنظيم وفق تقديراتهم لتنفيذ اعتداءات من خلال خلاياه النائمة.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى «أرامكو» ترسي ثلاثة عقود لتطوير مواقع في حقلي حرض والحوية