أخبار عاجلة
إيمان العاصي توضح سبب خلعها للحجاب -
إليسا ترد على ترامب وتسخر منه -
بالصور ... عيد ميلاد " هنا فودة " -
فرنسا.. اليمين المتطرف في مفترق طرق؟ -
وارد بطل وزن خفيف الثقيل يعتزل الملاكمة -
مانشيستر يونايتد يحقق أرباحاً قياسية -

باكستان: على أميركا ألا تجعلنا كبش فداء لفشلها في أفغانستان

باكستان: على أميركا ألا تجعلنا كبش فداء لفشلها في أفغانستان
باكستان: على أميركا ألا تجعلنا كبش فداء لفشلها في أفغانستان

رفضت باكستان اليوم (الأربعاء)، انتقاد الولايات المتحدة لجهودها في مكافحة الإرهاب، وقالت إن على واشنطن ألا تستخدمها ككبش فداء لفشل الجيش الأميركي في الحرب الأفغانية.

وكشف الرئيس الأميركي دونالد ترامب أول من أمس عن استراتيجيته في أفغانستان معبراً عن التزامه الحرب المفتوحة هناك ومشيرا إلى إيواء باكستان لمتمردي حركة «طالبان» الأفغانية وجماعات مسلحة أخرى.

وهدد مسؤولون أميركيون باكستان بقطع المساعدات الأميركية وأن واشنطن ربما تخفض مكانة باكستان باعتبارها حليف كبير خارج «حلف شمال الأطلسي» (ناتو)، وذلك من أجل الضغط عليها للعب دور أكبر في إنهاء أطول حرب تخوضها الولايات المتحدة حتى الآن.

وضم وزير الخارجية الباكستاني خواجة آصف صوته إلى جموع الأصوات الغاضبة في باكستان بسبب الانتقادات الأميركية مؤكداً عدم إيواء بلاده لأي جماعات مسلحة.

وقال آصف في مقابلة مع قناة «جيو» التلفزيونية أمس: «يجب عليهم ألا يجعلوا من باكستان كبش فداء لفشلهم في أفغانستان».

وأضاف: «التزامنا الحرب على الإرهاب لا مثيل له ولا يمكن زعزعته».

وتقاتل باكستان منذ سنوات جماعات مسلحة تسعى إلى الإطاحة بالحكومة من خلال التفجيرات وعمليات الاغتيال.

ويقول منتقدون إن الجيش الباكستاني يرعى فصائل متشددة أخرى من بينها حركة «طالبان» الأفغانية إذ يرى أنها مفيدة في صراع باكستان الأساسي ضد غريمتها القديمة الهند.

وقال آصف إن باكستان عانت من خسائر كبيرة بسبب الجماعات المتشددة منذ انضمامها إلى «الحرب على الإرهاب» التي أطلقتها الولايات المتحدة بعد هجمات 11 أيلول (سبتمبر) 2001. وأضاف: «مساهماتنا وتضحياتنا ودورنا كدولة ضمن التحالف (ضد الإرهاب) يتم إهمالها وعدم احترامها».

وشهدت العلاقات بين باكستان والولايات المتحدة فترات شابها التوتر الشديد خلال العقد الماضي لا سيما بعدما عثرت الولايات المتحدة على زعيم تنظيم «القاعدة» أسامة بن لادن في باكستان وقامت قواتها الخاصة بقتله في العام 2011.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى أميركا تطلب من روسيا إغلاق قنصلية وملحقيتين ديبلوماسيتين