أخبار عاجلة
الاتحاد السعودي ينصف «الوسطاء» -
«الهبوط» يهدد النواخذة -
الزعيم يستعيد «الآسيوي» -
تعليم مكة يدشن أول روضة بحرم جامعة أم القرى -

مصادر لـ«عكاظ»: توقعات بتعليق الدراسة غداً

مصادر لـ«عكاظ»: توقعات بتعليق الدراسة غداً
مصادر لـ«عكاظ»: توقعات بتعليق الدراسة غداً

إبراهيم علوي (جدة)

توقعت مصادر أن إدارتا تعليم جدة والليث قد تعلنان تعليق الدراسة غداً (الثلاثاء)، وذلك عقب تلقي تحذيرات قوية من هيئة الأرصاد وحماية البيئة، أعقبها تحذيرات أخرى من مديرية الدفاع المدني بمنطقة مكة المكرمة.

وكانت مصادر قد أكدت لـ«عكاظ» أن تلك التحذيرات والتي وجهت لتعليم جدة والليث عن موجة الأمطار من "الأرصاد" والدفاع المدني، تعاملت معها إدارة التعليم بشكل فوري، غير أنها أرجأت إعلان تعليق الدراسة للفترة المسائية، وذلك للتأكد من الحالة الجوية قبل الإعلان الرسمي وفق دليل تعليق الدراسة وآلية البلاغات، والتي تكون وفق حالات، يتم فيها التنبيه المتقدم، مثل وجود رياح سطحية مثيرة للأتربة والغبار.

ويتم تعليق الدراسة في حال انعدام الرؤية الأفقية لمسافة (أقل من 500 متر)، وكذلك في حال وجود رياح وأعاصير تبلغ سرعتها من 50-69 كم في الساعة، وفي حال وجود سُحب ركامية، يُتوقَّع هطول أمطار غزيرة معها.

وأطلق الدفاع المدني في منطقة مكة المكرمة تنبيها عالي المستوى لكافة المواطنين والمقيمين بضرورة اخذ الحيطة والحذر وفق ما يرد من تنبيهات عن الحالة الجوية المتوقعة على منطقة مكة المكرمة.

وأكد المتحدث باسم مديرية الدفاع المدني بمنطقة مكة المكرمة العقيد سعيد سرحان أنه ووفق ما ورد عن التوقع ستتعرض المنطقة لهطول أمطار تراوح نسبتها من متوسطة إلى غزيرة من ليل يوم (الاثنين) وحتى صباح (الأربعاء) القادم وفقا للتنبيه الوارد.

ونبهت مديرية الدفاع المدني بضرورة الابتعاد عن مصادر التيارات الكهربائية وأعمال الصيانة على الأسطح أو القرب من المجسمات الجمالية واللوحات الإعلانية وأعمدة الإنارة.

ومن خلال التنبيهات الواردة، فمن المتوقع أن تتعرض المناطق الساحلية لمنطقة مكة المكرمة لهطول أمطار، من محافظتي رابغ وجدة إلى محافظة الليث والمراكز المحاذية لها، وقد تمتد باتجاه الشرق نحو العاصمة المقدسة.

وشددت هيئة الأرصاد وحماية البيئة على استمرار تأثير المنخفض الجوي على الشريط الساحلي لكل من «أُملج، وينبع، والمدينة المنورة، ورابغ، وجدة»، ويمتد تأثير المنخفض خلال 24 ساعة المقبلة على «مكة المكرمة والطائف»، ويستمر تحرك الحالة جنوباً من أُملج إلى الليث ليل (الاثنين)، حيث تتأثر محافظة جدة والعاصمة المقدسة في الساعات المتأخرة من هذه الليلة.

وتوقعت الهيئة في بيانها أن تكوّن ذروة الحالة سيكون يوم (الثلاثاء)، وحتى صباح يوم (الأربعاء)، يصحبها أمطار من متوسطة إلى غزيرة، لافتاً إلى أن كمية الأمطار المسجلة حتى الآن بسبب تأثير الحالة، راوحت بين 20 ملم و30 ملم على كل من أُملج وشمال ينبع.


اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى «أرامكو» ترسي ثلاثة عقود لتطوير مواقع في حقلي حرض والحوية