الفيصل يوقّع عقد تطوير الواجهة الجنوبية للمطار الجديد

الفيصل يوقّع عقد تطوير الواجهة الجنوبية للمطار الجديد
الفيصل يوقّع عقد تطوير الواجهة الجنوبية للمطار الجديد

واس (جدة)

وقّع الأمير خالد الفيصل بن عبدالعزيز مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة في مقر الإمارة بجدة اليوم (الثلاثاء)، باكورة عقود تغيير ملامح مدخل جدة من جهة المطار الجديد وتطويرها، الذي سينتهي تنفيذه خلال 12 شهراً.

ويهدف المشروع الذي أطلق عليه أمير مكة مسمى " حدائق بسمة جدة " لتجميل تقاطع طريق النُزهة مع طريق المدينة المنورة، ما يمثل بداية لمشاريع تنفذ في المنطقة " الصناعية سابقا " الممتدة من تقاطع طريق النزهة باتجاه طريق الحرمين شرقاً، تتضمن إنشاء حدائق جمالية تتناسب ومشروع المطار الجديد.

وأكد الأمير خالد الفيصل أن مشروع " حدائق بسمة جدة " سيكون مدخلاً جمالياً لمدينة جدة من جهة المطار الجديد، ما يشكل ابتسامة من جدة لزائريها، وقال " هذا المشروع الذي وقعنا عقده اليوم للتنفيذ وليس للتفكير "، مقدماً شكره لمركز التكامل التنموي بالإمارة، وهيئة الطيران المدني، وأمانة جدة لجهودها في تطوير الموقع.

حضر مراسم التوقيع الأمير مشعل بن ماجد محافظ جدة، والأمير بندر بن خالد الفيصل المستشار في الديوان الملكي، وأمين محافظة جدة الدكتور هاني أبو راس، ورئيس هيئة الطيران المدني عبدالحكيم التميمي، ومستشار أمير منطقة مكة المكرمة الدكتور سعد مارق، وعددٌ من المسؤولين.

وتبلغ مساحة مشروع المشروع 600 ألف متر مربع تشمل إنشاء 5 أعمدة تمثل أركان الإسلام الخمسة مدعمة بإضاءات ليزرية بارتفاع 19 متراً، بجانب بناء هيكلين ضخمين يبرزان كلمة (جدة) باللغتين العربية والإنجليزية، وزراعة ما يزيد عن (20) ألف شجرة، و (75) نخلة، وتغطية ما يزيد عن 176 ألف متر مربع بالعشب الطبيعي والصناعي مزودة بشبكة ري متطورة.

ويرتبط المشروع بتطوير الواجهة الجنوبية لمطار الملك عبدالعزيز الدولي الجديد، الذي وجه الأمير خالد الفيصل بإزالة المنطقة الصناعية بحي النزهة، ما يعد واجهة للمطار الجديد، وتطويرها وفقاً لنظام البناء الجديد المعتمد من أمانة محافظة جدة، التي تشمل خمسة مخططات صناعية، غيرت أمانة جدة استخدامها إلى متعدد الاستعمالات على مساحة 2.5 كيلومتر مربع، فيما بلغ إجمالي الورش التي تم إزالتها ما يزيد عن 3129 ورشة، تم رفع ما يزيد عن طن 5284 من مخلفات الإزالة، إضافة إلى رفع ما يزيد عن 350 سيارة تالفة.

وتضمن المشروع ضوابط معمارية وتطويرية تم وضعها لتتواكب مع المرحلة القادمة، إلى جانب معايير للبناء المقترح في صناعية النزهة التي تم إغلاقها بتوجيه من أمير منطقة مكة المكرمة أواخر شعبان الماضي، نظراً لما كانت تشكله من تلوث بصري، فيما يبدأ محور تطوير حي النزهة من طريق المدينة غرباً إلى الخط السريع شرقاً وطريق النزهة شبك المطار شمالاً إلى شارع حراء جنوباً، بهدف توسيع بعض الشوارع، وتحويل المنطقة كاملة من صناعية إلى تجارية إدارية.


اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى أميركا تطلب من روسيا إغلاق قنصلية وملحقيتين ديبلوماسيتين