أخبار عاجلة
اصطدام قطار بسيارة نقل في مزلقان طوخ -
خروج مصابي حادث حريق برج سكني في بني سويف -
"بارتي" الأفضل في مباراة غانا ومالي -
المقاولون يفوز بهدفين على أسوان وديًا -

القطاع العقاري يحقق مبيعات بأكثر من 5.9 مليار خلال 2016

القطاع العقاري يحقق مبيعات بأكثر من 5.9 مليار خلال 2016
القطاع العقاري يحقق مبيعات بأكثر من 5.9 مليار خلال 2016
© Alyaum قدمت بواسطة

أكد رئيس مجلس ادارة غرفة الشرقية عبدالرحمن بن صالح العطيشان ان اللقاءات الموسعة التي تعقد لمنتسبي القطاع العقاري تعكس التطلعات نحو مسيرة أكثر تشاركية في عملية التحول الاقتصادي التي تشهدها البلاد.

وقال العطيشان خلال اللقاء العقاري الموسع الذي نظمته غرفة الشرقية بمقرها مساء الاربعاء 21 ديسمبر 2016م ان القطاع العقاري يُشكل محورا هاما من محاور رؤية المملكة 2030، كونه يلعب دورا هاما في دفع عجلة التنمية إلى الأمام، ويخلق مزيدا من فرص العمل بين قوى العمل الوطنية.

كما يحرك النشاط الاقتصادي في أكثر من صناعة ونشاط ترتبط ارتباطا وثيقا بالقطاع العقاري، وبذلك، فإن مثل هذه اللقاءات من شأنها الإسهام في تحريك عجلة النمو العقاري بالمنطقة الشرقية نحو مزيدٍ من التقدم والازدهار.

استعرض اللقاء الفرص وفق برنامج شراكة القطاع الخاص مع وزارة الإسكان

واشار العطيشان الى ان هناك طروحات هامة على صعيد البيئة التنظيمية للقطاع العقاري في المملكة، ومُحفزات ومبادرات تُطرح وأهداف استراتيجية نحو تطوير البنية التحتية ورفع نسبة تملك المواطنين السعوديين للمنازل من 47% إلى 52%، تؤسس جميعها لقطاع عقاري مُغاير، يلعب فيه القطاع الخاص الدور الأكبر، مما يدفعنا إلى تحديد متطلباتنا وفقا للخيارات الوطنية الجديدة، ويأتي هذا اللقاء لاستشعار المستجدات وقراءة التحديات وإبداء الآراء فيما يُطرح من مبادرات وبرامج وحلول من شأنها تعزيز البيئة العقارية في المنطقة.

وقال إن التحديات كبيرة، والتركيز على تهيئة البيئة المناسبة لقطاع عقاري متميز أصبح أمرا مرهونا باتساع أكبر لمساحات التنسيق والحوار بين العقاريين كافة، باعتباره نقطة انطلاق حقيقية للتسريع في معالجة التحديات وتقديم الحلول وإنجاز الأهداف المرسومة.

جانب من الحضور

من جهته أوضح رئيس اللجنة العقارية بالغرفة خالد بارشيد خلال اللقاء الذي شهد حضور الامين العام للغرفة عبدالرحمن بن عبدالله الوابل وعدد لافت من رجال الاعمال والمهتمين والمتخصصين ان اللجنة تنطلق في انشطتها من خلال رؤيتها التي تؤكد على الريادة في قيادة الصناعة العقارية، ورسالتها في تحقيق طموح العقاريين بالارتقاء بالصناعة العقارية والتنمية المستدامة من خلال تهيئة بيئة قادرة على الانطلاق نحو الريادة المحلية والمنافسة العالمية وفق رؤية المملكة 2030.

واكد بارشيد على ان القطاع حقق انجازات كبيرة على مستوى البيع حيث سجل اجمالي المبيعات في المزادات العقارية اكثر من 5.9 مليار ريال خلال 2016م.

وقال بارشيد ان اللجنة تهدف الى العمل كشريك فاعل مع الجهات الرسمية المعنية لتطوير الأنظمة والقوانين واللوائح التي من شأنها زيادة الاحترافية والمصداقية في الصناعة العقارية لترتقي مع رؤية المملكة 2030، وتنمية وتنظيم القطاع العقاري وخدماته، بالإضافة الى نشر الثقافة والوعي العقاري.

ولفت بارشيد الى ان اللجنة ناقشت العديد من الموضوعات على الساحة العقارية، وسعت الى استعراض التحديات واقتراح الحلول الواقعية لها من خلال مشاركة المستشارين والمتخصصين والتواصل مع المسؤولين بعقد الاجتماعات الدورية، وتشكيل فرق عمل متخصصة لدراسة الموضوعات ذات العلاقة، واستضافة المسؤولين من القطاع الحكومي ذوي العلاقة، وعقد لقاءات موسعة تتمحور حول القطاع العقاري.

وبين بارشيد ان اسهامات وانجازات اللجنة في العام الحالي 2016م عديدة فيما يخدم القطاع حيث تم تشكيل العديد من فرق العمل المتخصصة في متابعة الأعمال مع اللجنة الوطنية والتسويق والوساطة والمخططات والمساهمات بالإضافة الى لجنة الدعم العقاري، وفريق اللجنة التنفيذية.

كما تواصلت اللجنة بشكل مباشر مع اللجنة الوطنية العقارية في مجلس الغرف السعودية، بالإضافة الى تبادل الآراء والتعاون مع اللجان الأخرى على مستوى غرف المملكة، والمناقشة والتباحث مع اللجنة الوطنية في خفض الدفعة الأولى في قرض نظام التمويل العقاري الجديد، والمشاركة في ورشة عمل برنامج الرسوم على الأراضي البيضاء، ومتابعة اللجنة الوطنية لتفعيل نظام المساهمات العقارية مع وزارة التجارة والاستثمار، والرد على أكثر من 22 قضية عقارية واردة من المحاكم الشرعية والجهات ذات العلاقة، وترشيح عضوين للمشاركة في لجان نزع الملكية للمنفعة العامة للمنطقة.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى «السفير» اللبنانية تتوقف عن الصدور