أخبار عاجلة
«العمل»: لم نتسلم ملف توظيف المعلمين -
بنك مصر يخفض سعر الفائدة على شهادة 20% (فيديو) -
عالم أزهري: الحموات وراء طلاق الشباب (فيديو) -

«فيتو» روسي جديد ضد تمديد تحقيق الهجمات الكيماوية في سورية

«فيتو» روسي جديد ضد تمديد تحقيق الهجمات الكيماوية في سورية
«فيتو» روسي جديد ضد تمديد تحقيق الهجمات الكيماوية في سورية

استخدمت روسيا حق النقض (الفيتو) أمس (الجمعة) ضد مشروع قرار صاغته اليابان في مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة يهدف إلى تمديد التحقيق دولي في الهجمات الكيماوية في سورية لمدة شهر واحد، بعد يوم من عرقلة موسكو محاولة أميركية لتجديد التحقيق.

وانتهى أمس تفويض لجنة تحقيق مشتركة من الأمم المتحدة ومنظمة حظر الأسلحة الكيماوية التي فوضها مجلس الأمن بالإجماع في العام 2015.

وحتى الآن استخدمت روسيا حليفة النظام السوري حق النقض «فيتو» 11 مرة ضد تحركات محتملة لمجلس الأمن بخصوص سورية منذ أن بدأت الثورة السورية في العام 2011.

ويحتاج المشروع إلى إقراره موافقة تسعة أعضاء وألن لا تستخدم أي من الدول دائمة العضوية بالمجلس وهي الولايات المتحدة وروسيا والصين وبريطانيا وفرنسا حق النقض.

وقالت سفيرة الولايات المتحدة لدى الأمم المتحدة للمجلس نيكي هايلي إن «روسيا تهدر وقتنا»، مضيفةً «تصرفات موسكو اليوم وفي الأسابيع الأخيرة كانت تهدف إلى التأجيل والتشتيت وفي نهاية المطاف إلى هزيمة الجهود الرامية إلى ضمان المساءلة عن الهجمات بالأسلحة الكيماوية في سورية».

واستخدمت روسيا أول من أمس حق النقض ضد مشروع قرار أعدته الولايات المتحدة لتمديد عمل اللجنة المشتركة والذي خلص إلى أن الحكومة السورية استخدمت غاز السارين المحظور في هجوم وقع في الرابع من نيسان (أبريل).

وصوت مجلس الأمن أيضا على مشروع قرار أعدته روسيا يوم الخميس لتجديد التفويض الممنوح للجنة التحقيق، لكنه أخفق بعد ما حصل على موافقة أربعة أصوات فقط.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى غوتيريش يوجه «إنذاراً أحمر» من أخطار 2018