أخبار عاجلة
المؤشر يتغزل بشيفو -
«أنفلونزا» تبعد فتاح.. وزكريا يضع بصمته -
بـ«سداسية» الأهلي يسلطن على العروبة -
رسمياً.. احتراف 9 لاعبين سعوديين في «الليغا» -
«طائرة» الاتحاد والهلال في «العربية» -
صوت المواطن لا يغيب -
مواساة الملك.. تأكيد لتلاحم «القيادة والشعب» -
وزير العمل: المبادرة تجسد إنسانية خادم الحرمين -
120 ألف زائر لمهرجان «شتاء الرياض» -
11.3 مليون ريال مبيعات مهرجان الزيتون -
فعاليات متنوعة بمهرجان «ربيع البكيرية» -
29 ألف زائر لمهرجان المأكولات بـالأحساء -

العوضي لـ«الشاهد»: أيادٍ خفية تعطل عمل «الدرة»

العوضي لـ«الشاهد»: أيادٍ خفية تعطل عمل «الدرة»
العوضي لـ«الشاهد»: أيادٍ خفية تعطل عمل «الدرة»

كتب فهد الحمود:

قال عضو مجلس الامة السابق كامل العوضي، إنه توقع تراجع وزارة الداخلية عن قرار سحب المركبات المخالفة خلال 24 ساعة من العمل به، لافتاً إلى انه مفاجئ ولم يكن تدريجياً، هذا اضافة الى انه كان ينقصه حمله اعلامية منظمة لشهور.
وأكد خلال لقائه مع الزميل جعفر محمد على تلفزيون «الشاهد»، أن مجلس الأمة الحالي لن يُحل، لأن الحكومة لن تجد أفضل منه من حيث الانسجام معها، مشيراً إلى أن الوضع الإقليمي غير الجيد حالياً، يتطلب التهدئة وتعاون السلطتين للإنجاز.
واستغرب العوضي من «سكوت» الحكومة والمعنيين عن مافيات مكاتب الخدم التي تساهم في تعطيل عمل شركة «الدرة»، مؤكداً ان هذا المشروع هو خير للجميع وخاصة الشعب، الا أن أيادٍ خفية تعطله.
كما تطرق العوضي إلى العديد من المواضيع، وكانت التفاصيل كالآتي:

• كونك كنت في السلك العسكري سابقا ووكيلاً بوزارة الداخلية ما الذي يحدث في الوزارة ولماذا تم إلغاء قرار سحب المركبات المخالفة؟
- أنا ضابط وهذا القانون وضعوه في عهد عبد الحميد حجي، وكان يخالف قائدي المركبة عند الإشارة، وصارت حملة قوية جدا أخذت شهرين الى أن وصلنا لأن 75% من الشعب الكويتي التزم بوضع حزام الأمان، وعلى الشعب ان يعلم أن حضارات الدول تقاس باحترامها للقانون، وما حدث يجب أن يحدث ولكن ليس بهذه الطريقة، فمن المفترض البدء بالمخالفات، ومن ثم سحب الإجازة، ويجب على وزارة الداخلية الخروج للطرق السريعة، لذلك توقعت ان هذا القرار مدته 24 ساعة.
• ولكن هذا يؤكد ضعف الوزارة في تطبيق القانون؟
- لك الحق في قول ما تريد، ولكن فترة التطبيق قوية جدا، وإذا تحدثت كسياسي، فأقول إنه يجب التدرج في تطبيق القانون كما ذكرت، حتى بالدعاية والاعلانات، فالحملة يجب أن تصل للجميع باللغتين العربية والإنكليزية كما فعلت في حملة سابقة تحت عنوان «بالسلامة ما نبي منك غرامة»، اما كضابط فيجب تنفيذ القانون.
• كيف تقرأ الساحة السياسية في ظل عدم تشكيل حكومة ووجود وزراء لتصريف العاجل من الامور؟
- الوضع لا «يعجب» الجميع، ففي كل سنة ميلادية عندما يتبدل مجلس يدعون بأن المجلس السابق كان أفضل، والهدوء والجلوس مع الحكومة على طاولة مستديرة للحوار له نتائج إيجابية، ومع هذا قمنا باستجواب 22 وزيرا استطاعوا إزالة 6 وزراء دون وجود أي ضجة، وعملنا 132 قانونا، وأنا أحمل الحكومة والمجلس ما يحدث الآن، فالمجلس لن يحل كونه انسب مجلس للحكومة، والوضع السياسي ليس بالجيد بسبب الوضع الإقليمي.
• ما دخل الكويت بالوضع الاقليمي؟
- بالتأكيد له تأثير بالغ حتى في نفسية المواطن، حتى الاسواق لا يوجد فيها بيع، والبورصة هبطت، لذلك علينا التهدئة، واتمنى من أي شخص ان يذكر لي ما الذي استفدناه خلال الـ 20 سنة ماضية، فالأغلبية المتواجدة قبل 10سنوات والتي وصلت الى 32 نائبا، كان من الممكن أن نبني من خلالها بلدا دون تأزيم.
• شركة مكاتب الخدم التي ساهمت في وجودها يقال ان معها في ابراج العوضي فما تعليقك؟
- أبراج العوضي هذا المبنى الذي يبلغ قيمته ما نحو 60 مليوناً هو بمثابة «وقف» من أبناء العوضي إلى الدولة ممثلة في هيئة شؤون القصر، ولا يدخل ديناراً واحداً في جيوبنا، لذلك تم منح مقر للشركة وايجاره يذهب للهيئة.
• كيف استطاعوا البحث عن هذه المعلومة واخراجها؟
- أصحاب المكاتب «ما خلو شي».
• يقال إنك ابن النظام السياسي؟
- انا ابن المواطن الفقير وابن الشيخ.
• عاصرت الكثير من الوزراء والشيوخ، ومن المؤكد انهم لا يرفضون لك طلبا، فماذا قدمت لهم داخل مجلس الأمة؟
- في بداية دخولي للمجلس اختلفت مع نايف الحجرف حتى انهم قالو لي «نريدك عون اصبحت فرعون»، كما اختلفت أيضا مع ذكرى الرشيدي ووقفت مع أحد الاستجوابات.
• هل طلب منك رئيس مجلس الوزراء الشيخ جابر المبارك طلبات معينة؟
- اقسم بالله العظيم حضرت جميع الاستجوابات ولم يتجرأ وزير ليقول لي قم بالتصويت هنا او هناك، فانا استمع للطرفين ومن ثم اقرر، حتى ان النائب عادل الخرافي «زعل علي» في استجواب الإبراهيم، حيث ذكرت له أن الابراهيم بالنسبة لي أحسن الوزراء المتواجدين ولو كان الامر بيدي استنسخ عليه 16 وزيرا، ولا يلتفت لتوقيع المعاملات فقط طلبت منه تطوير شوارع الدعية وقام بعملها، وقلت له ابي «بيان» فقام بعملها، وقام بعمل شوارع البدع وقام بتنسيق الشوارع امام مدرستين في الدعية كونه وعدني بذلك.
• ولكن قام بتأخير مشروع المطار مرتين و«طفش» الكفاءات في الوزارة؟
- مشروع المطار قرار سياسي، أما الكفاءات التي تتحدث عنها فلا أعلم عنها شيئاً.
• اعتقد أن الوزير الإبراهيم صديقك؟
- لا تربطني به أي صلة سوى العمل السياسي في السابق.
• مشروع مكتب «الدرة» الخاص بالعمالة، نرى أنك كثيرا ما تنتقده بسبب التشوهات والاخطاء، فما القصة؟
- استغرق الأمر 4 سنوات لاقرار القانون بميزانية 3 ملايين دينار، بينما بنك وربة أقر في سنة واحدة بميزانية 100 مليون دينار، وهذا يشير إلى أن هناك أيادي تلعب ومستفيدة من تعطيل هذا الأمر، فالخدم حسب السفراء اكدوا لنا بان الهند والفلبين حين وصولهم إلى الكويت تبلغ قيمتهم من 350 إلى 400 دينار، والسيلانية  170 دينارا، ولو فرضنا أن الشركة تريد زيادة الاسعار 100% فلن تبلغ القيمة التي أعلن عنها، والتي تصل الى 1400 دينار، حتى أن احد مكاتب الخدم التي يملكها شخص سوري الجنسية خفض اسعار الخدم،  فقامت «مافيا الخدم» بضربه، والقضية الآن مسجلة في مخفر حولي.
• هل تعرف هؤلاء الاشخاص وعلى علم بهم؟
- نعم هم اشخاص معروفون.
• إذا اين الدولة؟
- لا أعلم، ولكن يبدو أنهم «خايفين على شوارب بعض الأشخاص».
• لو كنت في المجلس الحالي من الوزير الذي ستضع أصابعك في عيونه؟
- لو انا موجود لن احتاج إلى هذا الأمر، ولن يحدث كل هذا، والمفروض أن يقوم كل الوزراء بعملهم، فاتحاد الجمعيات يملك 60% والهيئة العامة للاستثمار 10%، والخطوط الجوية الكويتية 10%، والمفروض أن الأمور منتهية بالنسبة لشركة «الدرة»، ولكن مع هذا تم تعطيلها.
• صفاء الهاشم يتم مهاجمتها بسبب قضية الوافدين، ولكن انت كنت صاحب الشرارة الأولى حيث طلبت بتحصيل رسوم 5% على تحويلاتهم، حدثنا عن هذا الامر؟
- لفت انتباهي عند الحديث مع أحد ابناتنا «قضية التحويلات»، وذكر لي ارقاما كبيرة فأخذت الفكرة وقمت بوضع قانون، فقالوا هذا الأمر غير دستوري، ومن ثم قاموا برفع البنزين، فقلت لهم غير صحيح، على المواطن دستوري، والوافد غير دستوري، وحجتهم بذلك أنك تطبق على فئة دون أخرى، فقلت لهم طبقوه على الوافد والمواطن أفضل من رفع البنزين، فتم حل المجلس.
• يقال إنك قمت بتقديم اقتراح «مصري» وهو تقديم الوقت الزمني في الكويت فما قصته؟
- بالنسبة للتوقيت الصيفي هناك 104 دول لديها توقيت صيفي وشتوي، ولذلك حتى أستطيع حل مشكلة المرور علينا أن نسير في هذا الامر، واكتشفت بالصدفة أن هذا الأمر له الكثير من الفوائد، فنحن نصرف 3 مليارات و400 مليون دينار على النفط لتشغيل الكهرباء، لذلك الحكومة اقتصادية في توزيع البيوت حتى لا تزيد الكلفة، فيعملون على توزيع بدل الايجار، وجلست مع اغلب وزارات الدولة، وسيوفر على الدولة الكثير بما يتراوح ما بين 3% الى 5% ولكنه لم ير النور، ومع هذا قامت النائبة صفاء الهاشم بتقديمه.
• في حال حل المجلس هل سنجدك مرشحا؟
- بالتأكيد ولكن علينا رؤية ما سيحدث في الأيام المقبلة.
• هل هناك كلمة أخيرة تريد أن تقولها؟
- رسالتي الى اهل الكويت واتمنى منهم ان يدركوا ما نحن فيه وما نواجهه من وضع إقليمي صعب، اما بالنسبة لنواب الامة عليكم الهدوء وامنحونا الإنجاز.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى غوتيريش يوجه «إنذاراً أحمر» من أخطار 2018