أخبار عاجلة
دور الجمعيات العمومية للأندية -
مسرحي وستانلي: سنكسب الزعيم -
منتخب اليد يواصل سطوته ويكسب نيوزلندا -
ظروف الهلال تغري القادسية -
الفنيون لـ«عكاظ» : مزمار الحي لا يطرب -
فتحــــي «يبغى» الدوري السعودي -
دياز للهلاليين: أنتم الأبطال -
سياحة جازان تنهي الإشكالات في 24 ساعة -

مجموعة قوامها روسيا وبيرو وكوستاريكا قد تأخذ بيد الأخضر للدور الثاني

مجموعة قوامها روسيا وبيرو وكوستاريكا قد تأخذ بيد الأخضر للدور الثاني
مجموعة قوامها روسيا وبيرو وكوستاريكا قد تأخذ بيد الأخضر للدور الثاني
تقرير: السعودية لن تقابل إيران ولكن قد تقابل مصر أو تونس .. تعرَّف على مجموعتها المحتملة في مونديال روسيا 2018

اكتمل عقد المنتخبات الـ 32 المتأهلة لمونديال روسيا 2018، صباح الخميس، بتأهل بيرو على حساب نيوزيلندا في ملحق التصفيات بين القارات، وأصبح العالم كله يترقب نتيجة القرعة التي ستقام في موسكو في الأول من شهر ديسمبر المقبل.

نظام القرعة

وفقاً للنظام المتبع في قرعة كأس العالم فإنّ المنتخبات المتأهلة ستوزع على 8 مجموعات، على أن تضم كل مجموعة أربعة منتخبات بشرط عدم التقاء منتخبين من القارة نفسها في مجموعة واحدة، باستثناء قارة أوروبا، ولكن بحد أقصى فريقين في المجموعة الواحدة؛ وذلك لوجود 14 منتخباً أوروبياً متأهلاً من أصل 32 منتخباً هم تعداد المونديال.

وينُص نظام القرعة على حظر وقوع منتخبين من ذات التصنيف حيث ستُقسم المنتخبات الـ 32 إلى أربعة مستويات طبقاً لتصنيف أكتوبر الذي أصدره الاتحاد الدولي "فيفا".

ويأتي توزيع المنتخبات على كل المستويات كالتالي:

- المستوى الأول: روسيا، ألمانيا، البرازيل، البرتغال، الأرجنتين، بلجيكا، بولندا، فرنسا.

- المستوى الثاني: إسبانيا، سويسرا، إنجلترا، كولومبيا، المكسيك، أوروغواي، كرواتيا، بيرو.

- المستوى الثالث: آيسلندا، كوستاريكا، السويد، تونس، مصر، السنغال، إيران، الدنمارك.

- المستوى الرابع: نيجيريا، أستراليا، اليابان، المغرب، بنما، كوريا الجنوبية، السعودية، صربيا.

ما احتمالات مواجهة السعودية منتخباً عربياً؟

يقع المنتخب السعودي في التصنيف الرابع، ووفقاً لذلك لن يتقابل في الدور التمهيدي بأي حال من الأحوال مع منتخبات: نيجيريا والمغرب وبنما وصربيا أصحاب المستوى الرابع، كما لن يواجه منتخبات: إيران وكوريا الجنوبية وأستراليا واليابان؛ لكونها من القارة نفسها.

ولكن ستكون هناك احتمالية لا بأس بها بالوقوع في مجموعة واحدة مع المنتخب المصري أو التونسي اللذين يأتيان في التصنيف الثالث، وينتميان لقارة إفريقيا؛ ما يعني مواجهة عربية - عربية كلاسيكية سبق أن حدثت مرتين.

المواجهات العربية - العربية

التقى العرب مرتين فقط في كأس العالم، وكانت السعودية حاضرة في المرتين، الأولى تحمل ذكريات لا تُنسي في أفضل مشاركات الأخضر المونديالية، وكانت ضدّ المغرب في مونديال الولايات المتحدة 1994، وحينها تفوق الأخضر على أسود الأطلسي بهدفين لهدف سجّلهما سامي الجابر وفؤاد أنور، وتأهل للدور الثاني قبل أن يخرج على يد المنتخب السويدي.. والأخرى انتهت بالتعادل بهدفين لمثلهما مع تونس الخضراء في مونديال ألمانيا 2006، وسجّل للأخضر حينها سامي الجابر وياسر القحطاني، وخرج المنتخبان سوياً من الدور الأول.

كما سبق أن التقى المنتخبان المصري والسعودي، ولكن في كأس القارات التي أُقيمت في المكسيك 1999، وحقّق الأخضر انتصاراً عريضاً على الفراعنة بخمسة أهداف مقابل هدف واحد، إلا أن المنتخب السعودي خسر فرصة اللعب على اللقب بعد هزيمته في نصف النهائي من المنتخب البرازيلي، وحلّ في المركز الرابع بعد هزيمة أخرى من المنتخب الأمريكي.

ما المجموعة الأفضل والأسوأ؟

ستكون مجموعة قوامها (روسيا وبيرو وكوستاريكا) وافية للغرض، وممكنة جداً لرؤية الأخضر مرة أخرى في الدور الثاني للمونديال، بينما ستكون مجموعة تضم (البرازيل وإسبانيا والسويد) صعبة للغاية، وإن كان ليس هناك مستحيل في كرة القدم.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى غوتيريش يوجه «إنذاراً أحمر» من أخطار 2018