أخبار عاجلة
القائم يحرم الزمالك من هدف أمام أسوان -
عودة البث المباشر لمباراة أسوان والزمالك -
"جلال" يعلن قائمة المقاصة استعداداً للإنتاج -
ملخص مباراة الاتحاد وإنبي -
ميدو يقترح حلا لأزمة التحكيم في مصر -

باحث: تمويل الأطراف المتصارعة فى المشهد الفلسطينى كرس انقسام الفصائل

باحث: تمويل الأطراف المتصارعة فى المشهد الفلسطينى كرس انقسام الفصائل
باحث: تمويل الأطراف المتصارعة فى المشهد الفلسطينى كرس انقسام الفصائل

كتبت : آمال رسلان

أثار الدكتور صبحى عسيلة، الباحث بمركز الأهرام ورئيس تحرير حملة مختارات إسرائيلية، عدداً من الأسباب التى جعلت من الإعلام العربى والفلسطينى مساهماً فى تكريس الانقسام، وفى مقدمتها تمويل الإعلام الذى أصبح يتحكم فى التوجهات السياسية.

 

وأضاف عسيلة، خلال مشاركته فى ندوة الأهرام حول دور الإعلام فى دعم المجتمع الفلسطينى، اليوم الأربعاء، أن أى خلافات كانت فى الداخل الفلسطينى سابقاً يمكن تجاوزها، إلا أنه عقب انقسام 2007 أصبح هناك تمويل للأطراف المتصارعة، وهو ما أدى إلى استخدام المنابر الإعلامية لتمرير الأجندات المختلفة وبالتالى ساهم فى تكريس الانقسام.

 

وأشار الباحث بمركز الأهرام إلى أن الإعلام، سواء الفلسطينى أو العربى، تورط فى المشاكل الداخلية، وتجنب الهدف الأساسى وهو الدفاع عن القضية الفلسطينية، وانعكس الانقسام على الإعلام حتى ظهر تليفزيون فلسطين وقناة الأقصى ك"ضرتين".

 

وشدد عسيلة على أن القضية الفلسطينية شهدت تراجعاً أمام الأحداث السياسية التى تشهدها المنطقة، وأصبح ظهورها فى الإعلامى موسمياً على حسب الحدث، ولم نعد نرى القضية الفلسطينية فى الإعلام العربى إلا فى الكوارث.

 

وأكد عسيلة أن العرب والفلسطينيين فشلوا فى التسويق الدولى للقضية، على الرغم من أن لديهم جميع المسوغات للتسويق والدلائل والقرائن، ولكنها لا تجيد استخدامها دوليا وهو الأمر الذى تفوقت فيه إسرائيل.

 


اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى الإطاحه بـ"مخرفن" الشباب على تويتر