أخبار عاجلة

قبول 33 ألف طالب وطالبة بـ3 جامعات في منطقة مكة

قبول 33 ألف طالب وطالبة بـ3 جامعات في منطقة مكة
قبول 33 ألف طالب وطالبة بـ3 جامعات في منطقة مكة

حسين هزازي ، زين عنبر (جدة)، محمد سميح (مكة المكرمة)

فيما أعلنت جامعة جدة أن عدد المتقدمين للالتحاق بالجامعة للعام الجامعي القادم لمرحلة البكالوريوس من الطلاب والطالبات بلغ ٤٩٢١٨ متقدما ومتقدمة (27.211 ذكورا، و22.007 إناث)، أوضح عميد القبول والتسجيل بجامعة جدة الدكتور عامر الزائدي أنه تم ترشيح أكثر من ثلاثة آلاف طالب وطالبة للقبول.

ولفت إلى أن عدد المتقدمين على برنامج التسكين المباشر لاستقطاب الموهوبين بلغ ٢٠٠ طالب، إذ تم تخصيص عدد من المقاعد لكل محافظة. وبين أن أقل نسب موزونة للبكالوريوس تم قبولها في المقر الرئيسي للجامعة كانت للطلاب في المسار العلمي (٨٢.٣٣)، مسار العلوم الإنسانية (٨٢.٢١)، وفي قسم الطالبات بالمسار العلمي (٨٣.٤٥) ومسار العلوم الإنسانية (٨٣.٥٢).

وفي السياق ذاته، كشف المتحدث الرسمي لجامعة الملك عبدالعزيز الدكتور شارع البقمي لـ«عكاظ» عن ترشيح قبول أكثر من 15 ألف طالب وطالبة للعام الجامعي الجديد مع إعلان نتائج القبول أمس (الإثنين). ورداً على سؤال إمكانية إدراج تخصص التربية البدنية للطالبات، أكد أن هذا التخصص ضمن أقسام كليات التربية وجامعة الملك عبدالعزيز لا يوجد بها كلية للتربية، غير أنه استدرك قائلاً: «الجامعة تعمل على تحديث الكليات باستمرار، فمتى ما رأت إدراج الكلية سيعلن عن ذلك في حينه». ولفت إلى أنه تم إدراج سبعة تخصصات جديدة في كليات السياحة والفندقة، الطب والصيدلة والتغذية لمواكبة متطلبات سوق العمل.

من جهة ثانية، اعتمد مدير جامعة أم القرى الدكتور بكري عساس نتائج القبول للعام الجامعي القادم (15 ألفا و381 طالبا وطالبة)، مبيناً أن هناك لجنة تنسيقية بين جامعات المنطقة الغربية والبالغ عددها سبع جامعات، حيث إن الطالب لا يستطيع أن يشغل مقعدين في إحدى هذه الجامعات، فيما كرم الجهات العاملة في إجراءات القبول للعام الجامعي القادم، واعتمد محضر اللجنة العليا للتطوير الإداري، الذي اشتمل على ضوابط الابتعاث والإيفاد الداخلي والخارجي.


اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى أميركا تطلب من روسيا إغلاق قنصلية وملحقيتين ديبلوماسيتين