أخبار عاجلة
معروف يوسف: لا أفكر في الرحيل عن الزمالك -
البورصة تربح 2.3 مليار جنيه في ختام التعاملات -
الحكومة تقرر استمرار منع استيراد السكر الأبيض -
«المالية» تطرح سندات خزانة بـ1.5 مليار جنيه -

غرفة عمليات خاصة لمتابعة شؤون القطريين بأمر الملك سلمان

نصر المجالي: وجه الشيخ عبدالله بن علي آل ثاني الشكر للعاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز وولي عهده وزير الدفاع الأمير محمد بن سلمان على قراراتهما في شأن الحجاج القطريين، وكتب تغريدة قال فيها: " شكراً يا خادم الحرمين وشكراً يا ولي العهد على استقبال وإكرام أخيكم وقبول وساطته وهذا طبع إخوان نورة".

وأمر خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز، بتخصيص غرفة عمليات خاصة بطاقم سعودي تتولى شؤون القطريين، تحت إشراف الشيخ عبد الله بن علي آل ثاني في ظل قطع العلاقات، حسب تغريدات نشرها الأخير على حسابه في موقع تويتر.

وشكر الركن المهم والشخصية العالية في أسرة آل ثاني، الشيخ عبد الله بن علي آل ثاني الملك سلمان على استقباله وقبول وساطته، قائلا "ما وجدته من حرص الملك سلمان والأمير محمد بن سلمان على الشعب القطري دعاني لطلب تخصيص رقم للاتصال لتسهيل زيارات القطريين لأقاربهم وحلالهم".

وأوضح في تغريدات على تويتر أن "غرفة العمليات الخاصة هي لخدمة الشعب القطري وتتولى جميع طلبات القطريين من حجاج وزوار وأصحاب حلال".

رقم الغرفة

ونشر عبد الله آل ثاني رقما هاتفيا، ودعا "كل ذي حاجة أو طلب من أهلي وإخواني في قطر الاتصال بالرقم الموضح وأمورهم محلولة إن شاء الله". وقال إن رقم غرفة العمليات الخاصة هو: 00966122367999.

وقال الشيخ عبدلله في إحدى التغريدات: سألت أخي معالي محافظ مؤسسة النقد السعودي عن صحة إيقاف صرف الريال القطري للمواطنين القطريين فأكد أن لاصحة لذلك إطلاقا.

حديث بين الملك والشيخ عبدالله

وكان الملك سلمان وجّه بإرسال طائرات خاصة تابعة للخطوط السعودية إلى مطار الدوحة لنقل الحجاج القطريين على نفقته الخاصة لمدينة جدة، واستضافتهم ضمن برنامج ضيوف خادم الحرمين الشريفين للحج والعمرة.

وقال مراقبون "إن الإجراءات السعودية، أنهت مزاعم قطر، ومساعيها لتسييس شعيرة الحج"، وحاولت الدوحة مؤخرا تسييس الحج بادعاء منع مواطنيها من أداء الفريضة، ولكن باءت المحاولات بالفشل.

نخوة "أنا أخو نورة"

وإلى ذلك، فإن "أنا أخو نورة" كلمة كان يقولها الملك الراحل عبدالعزيز مؤسس المملكة العربية السعودية، عندما تلم به الملمات في نخوة سجلها التاريخ السعودي لتطلق على آل سعود بشكل عام وهي "إخوان نورة". النخوة الشهيرة التي كانت ملازمة للملك المؤسس في معارك توحيد المملكة جعلت هذا الاسم ذائع الصيت والانتشار حتى اعتلى أسماء المواليد.

وهو اسم خفيف وجميل وشائع، إضافة لمن تسمى بهذا الاسم وهي صاحبة الشهرة البطولية وداعمة أخيها الملك المؤسس.

جانب من تغريدات عبدالله آل ثاني على تويتر

و"نورة" هي أخت الملك المؤسس وارتبطت به برباط وثيق، فهي تكبره بعام واحد، وكانت رفيقته عند خروج الإمام عبدالرحمن بأسرته من الرياض في أعقاب معركة "المليدا" في عام 1308 هجرية. وتعلمت القراءة والكتابة في عصر كان من النادر وجود متعلمات من النساء. وأدّت "نورة" دورا كبيرا في شحذ همة أخيها الملك عبدالعزيز في استعادة الرياض، وعندما خرج من الكويت نحو الرياض بكت والدته وشجعته أخته نورة قائلة: "لا تندب حظك، إن خابت الأولى والثانية فسوف تظفر في الثالثة، الرجال ما خلقوا للراحة".

مصدر إلهام

وتعتبر نورة بنت عبدالرحمن مصدرا ملهما لجميع النساء في السعودية، فالمرأة مصدر قوة للرجل، وما نخوة الملك عبدالعزيز بنورة إلا دليل على مسيرة المرأة في عهد هذه الدولة.

واشرفت الأميرة نورة بنت عبدالرحمن على تسيير أمور نساء العائلة، وكانت تشفع لدى الملك عبدالعزيز لكثير من المحتاجين وتحل لهم مشاكلهم. كما اعتمد الملك المؤسس عليها كثيرا في ما يخص شؤون النساء في دولته بعد استتباب الأمن.

ومارست الأميرة نورة بنت عبدالرحمن واجبات السيدة الأولى، فكانت تستقبل الزائرات من الأجنبيات، وعهد إليها الملك عبدالعزيز باستقبال ضيفات البلاد، حيث يتوافد على المملكة الكثير من السيدات في مهمات خاصة في الحج والعمرة.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى أميركا تطلب من روسيا إغلاق قنصلية وملحقيتين ديبلوماسيتين