أخبار عاجلة
تويتر لم يغلق حساب ترامب رغم الانتهاكات -
17 قبعة في النصر.. والبخت «ضائع» -
الريال يبحث عن فك «عقدة» دورتموند بـ«سيغنال» -
فيفا يطالب الوحدة بدفع 1.2 مليون ريال -
متعب بن عبدالله يعزّي أسرة الشهيد مساعد الرشيدي -
موبايلي" تطلق الهاتف الذكي "سامسونج نوت 8" -

‏الجمال: نستهدف انضمام 2000 سعودي إلى "ويكيبيديا" خلال سنة

‏الجمال: نستهدف انضمام 2000 سعودي إلى "ويكيبيديا" خلال سنة
‏الجمال: نستهدف انضمام  2000 سعودي إلى "ويكيبيديا" خلال سنة
من أجل المساهمة في تكوين جيل المعرفة

ضمن المشاركات العالمية في فعاليات مهرجان ‫#حكايا_مسك 2، الذي تنظمه مؤسسة محمد بن سلمان بن عبدالعزيز "مسك" الخيرية في مركز الرياض الدولي للمعارض والمؤتمرات، جذبت منصة الموسوعة الرقمية الأولى عالميًّا "ويكيبيديا" في نسختها العربية زوار المهرجان، ولاسيما فئة الشباب والفتيات المتعطشين للمعرفة، وهو الأمر الذي حظي بإعجاب وتأثر أنس الجمال، مندوب ويكيبيديا بكندا.

وعبَّر في مستهل حواره مع سبق عن شكره للشباب السعوديين المشاركين له في فعاليات المهرجان بندر العساكر وسامي الرحيلي وزياد السفياني وعبدالرحمن حداد وأحمد العلق ومصطفى العلق وشبيب السبيعي ورباب طه.

وبيَّن أنَّ دافع مشاركتهم في المهرجان هو المساهمة في تكوين جيل المعرفة في السعودية، وخلق مجتمع واقتصاد معرفي، ومعرفة كيفية استخدام المعرفة واستثمارها وتوظيفها بالشكل الصحيح تحقيقًا لرؤية المملكة 2030، وتفعيلاً لبنود التعاون التي وقعتها الموسوعة مع مؤسسة "مسك" الخيرية.

وأضاف: نستهدف خلال العام الميلادي الجاري الوصول إلى 2000 سعودي لتكوين مجموعة مستخدمي "ويكيبيديا السعودية" لنشر وتحرير المعلومات والمعرفة، وتدريبهم على توثيقها ونقدها وتنقيحها من الشائعات والمعلومات المكذوبة المنتشرة على المواقع الإلكترونية وحسابات التواصل؛ وذلك ليكونوا نواة المجتمع المستخدم لـ"ويكيبيديا" في السعودية، وذلك من خلال وضع الخطط والاستراتيجيات والبرامج للمعلمين لتدريب الطلاب في المدارس والجامعات والكليات.

وأوضح أن ويكيبيديا العربية منذ تأسيسها عام 2002 نشرت تقريبًا 540 ألف مقالة مقارنة بويكيبيديا غير العربية التي تتضمن 10 ملايين مقالة. وعزا البون الكبير في النشر إلى أن عدد المشاركين بالأمريكية بالملايين، بينما العربية لا يتجاوزن 100 ألف فقط.

وبيَّن أنَّ عمل الموسوعة يهدف إلى نشر المعرفة والمعلومات الصحيحة والموثقة بحيث يشترط ذكر المراجع والمصادر، ومن أين أخذت هذه المعلومات، وتشاركها مع الآخرين بشكل مجاني. مؤكدًا أنها عمل غير ربحي وتطوعي 100‎ %.

يُذكر أنَّ منظمي "ويكيبيديا" المشاركين في فعاليات مهرجان حكايا مسك يقدمون ورشة عمل تعريفية حول الموسوعة من الساعة الـ10:30 – الـ11:15م بقاعات ورش العمل اليوم وغدًا، وذلك بمقر المهرجان بمركز الرياض الدولي للمعارض والمؤتمرات.

يُذكر أن موسوعة "ويكيبيديا" غير ربحية، وتمول نفسها من خلال تبرعات مئات الآلاف من الأشخاص، وتتلقى تبرعات من 50 بلدًا حول العالم. وتعني "ويكي" السريع بلغة "هاوي"، و"بيديا" كلمة لاتينية، ومعناها معرفة. وتحتوى الموسوعة على 33 مليون مقالة مكتوبة بـ287 لغة مختلفة، تحظى بـ10 مليارات مشاهدة من قِبل 495 مليون زائر شهريًّا، وتأخذ المركز السادس في المواقع المفضلة حول العالم.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى أميركا تطلب من روسيا إغلاق قنصلية وملحقيتين ديبلوماسيتين