أخبار عاجلة
كيكات اليوم الوطني المميزة.. من سنابل السلام -
«الأخضر» الصغير يعود للمنافسة الآسيوية -
ريفاس أساسياً.. والبريك يعود -
مشعل بن ماجد يدشن «تطبيق جدة» -
أمير حائل يعزي أسر العواجي والرشيدي والزقدي -
قطر 2022.. «مونديال العار» -

تدابير لمواجهة 13 خطرا و17 ألفا يحفظون سلامة الحجاج

تدابير لمواجهة 13 خطرا و17 ألفا يحفظون سلامة الحجاج
تدابير لمواجهة 13 خطرا و17 ألفا يحفظون سلامة الحجاج

«عكاظ» مكتب مكة المكرمة

أكدت قيادات الدفاع المدني أن خطتهم لحج هذا العام ارتكزت على دراسات دقيقة، وتحليل لكافة المخاطر التي حدثت الأعوام السابقة. وأوضح القادة في الندوة التي عقدتها صحيفة «عكاظ» أن الخطة تهدف إلى تسخير كافة الإمكانات المادية والبشرية، واتخاذ كافة الإجراءات المناسبة لحماية الحجاج والمواطنين وتوفير السلامة لهم من كافة أخطار الحوادث والكوارث التي قد تقع وما يتطلبه ذلك من إجراءات الإخلاء أو الإيواء والإعاشة للمتضررين باتباع أفضل السبل وأنجحها والتنسيق بين الجهات المعنية لتنفيذ أعمال الدفاع المدني.

13 خطرا محتملا

• ما خطط الدفاع المدني للتعامل مع المخاطر المحتملة؟

(عبدالعزيز الربيعي)

•• اللواء حمد عبدالعزيز المبدل قائد قوات الدفاع المدني بالحج: تحديد المخاطر المحتملة يتم من خلال آلية تشمل دراسة وتحليل كافة المخاطر التي حدثت العام الماضي، والاستفادة من الدروس، ويوجد لدى الدفاع المدني الكثير من المختصين الذين يجرون الدراسات ويرصدون الملاحظات.

وفي ما يخص حج هذا العام 1438هـ تم عقد العديد من الورش وعدد من الاجتماعات لمراجعة الخطط الماضية لرصد الإيجابيات والسلبيات والمتغيرات التي حدثت، وتولى ذلك ضباط مختصون، علاوة على الملاحظات التي وردت من قيادات الحج بمشاركة كافة القطاعات ودراسة الملاحظات التراكمية لدى جهاز الدفاع المدني والتي تم رصدها خلال الاعوام الماضية. ولدينا 13 خطراً وكل خطر له فرضية لكيفية التعامل معه الى جانب رصد بعض المواقع الحرجة، والتنسيق مع الجهات الأخرى للتعامل معها، إلى جانب أربع خطط تحت إطار الخطة العامة للطوارئ بالحج بالتنسيق مع 32 جهة، ولكل جهة لها مهام محددة تنفذ ضمن الخطة العامة للطوارئ من خلال مركز العمليات. وهناك خطط خاصة بالمديرية العامة بالدفاع المدني وخطة قيادات الدفاع المدني بالحج وكلها تدير كافة الشؤون المتعلقة بالطوارئ على الأرض من إطفاء وإنقاذ وإخلاء، إذ تم تجنيد عدد 17 ألف مشارك، من ضباط وأفراد يدعمهم 3 آلاف آلية مشاركة في أعمال الحج إلى جانب أربعة مراكز للإيواء تتسع لأكثر من 50 ألف شخص.

توحيد رقم البلاغات

• الحديث يمتد إلى نهج التنسيق مع الجهات الأخرى كيف يتم ذلك ؟

(أحمد اللحياني)

•• اللواء علي العتيبي، مساعد قائد قوات الدفاع المدني لشؤون العمليات: جميع القطاعات الأمنية الخدمية تعمل في تناغم كمنظومة واحدة وهناك الخطة العامة بالحج والمعتمدة من وزير الداخلية. ومنذ انتهاء الموسم السابق في محرم الماضي بدأنا التنسيق مع الجهات الحكومية استعداداً للموسم من خلال ورش العمل والاجتماعات.

وفي ما يتعلق بتوحيد رقم البلاغات فقد وجهت وزارة الداخلية بناءً على ما لوحظ خلال موسم الحج في الأعوام السابقة عن وجود أرقام مستقلة لكل جهة، الأمر الذي كان يسبب التأخر في التعامل وتقرر الرقم (911) لتقديم البلاغات لجميع الجهات الأمنية وإنشاء مقر يضم ممثلين لكافة الجهات الأمنية وبعض الجهات الخدمية ويتولى المركز تحويل البلاغ إلى الجهة المعنية حسب نوع البلاغ، ففي حالة الحرائق أو تلك المتعلقة بالحماية المدنية يتم التعامل لاسلكياً من خلال الفرق الميدانية وتوجه له الفرقة المختصة، والعملية كلها تتم خلال ثوان معدودة من خلال تقنية حديثة وأنظمة تسرع من عملية التعامل مع البلاغ، ووجود جميع الجهات في مقر واحد سهل جميع الإجراءات ووفر كثيرا من الخدمات لما يشتمل عليه من العديد من الأنظمة الحديثة وآخر ما توصلت إليه التقنية في العالم ويضم المركز أكثر من 10 أنظمة متاحة للجميع للاستفادة منها.

تعقيب ومداخلة من اللواء حمد المبدل:

بحكم انتشار مراكز الدفاع المدني بكافة تخصصاتها فإن أغلب البلاغات يتم إيصالها في ثوانٍ قليلة، إذ إن أغلب البلاغات تتم لاسلكياً لكافة المراكز المنتشرة في المشاعر، علماً بأن اللاسلكي خدمته على الأرض قوية. وتشارك 32 جهة فعلياً داخل مركز عمليات الطوارئ بالدفاع المدني ونقل هذا العام إلى مركز العمليات الموحد، كما توجد لدينا جهات استشارية تقدم الدعم الطبي والفني ويتم العمل وفق آلية الدفاع المدني، لدى كل جهة آلية معينة للتعامل مع الحالات، هناك لجنة تقويم لكافة لجان الدفاع المدني وتقرير محكم يتم تقويم خطة الطوارئ.

• ما الجديد في مجال التقنيات الحديثة والخرائط الرقمية في حج هذا العام؟

( حاتم المسعودي)

•• العقيد عبدالرحمن القرني: منذ موسمين بدأنا تنفيذ بعض التطبيقات الذكية في تحديد المواقع والاستدلال على مواقع الحوادث والوصول إليها بكل سهولة، كما نستخدم تطبيقا مكتبيا آخر في تحديد المواقع والاستشعار لأكثر من ثلاثة آلاف موقع داخل المشاعر والاستدلال عليها والوصول إليها في أسرع وقت، كما نستخدم Google map لحساب الوقت وكثافة الزحام واختيار أقصر الطرق.

ضوابط صارمة للسلامة

• كيف يتم التعامل في المنطقة المركزية مع استمرار تنفيذ مشاريع كبيرة وعملاقة حاليا؟

(عبدالله الدهاس)

•• العميد علي خضران المنتشري مدير الإدارة العامة للدفاع المدني بالعاصمة المقدسة: الاستعدادات تركز على محورين، الأول وقائي والثاني عملياتي ونعمل على المحورين طوال العام، ففي الوقائي هناك جوانب عدة أهمها مسح كافة المواقع المتمثلة في العمائر والمباني والفنادق التي تستضيف الحجاج وتخضع لمسح بصفة دائمة؛ سواء بكشف يومي أو كشف من أجل استصدار التصريح من لجنة الإسكان وهي لجنة تعمل وفق منظومة متكاملة وتتولى الكشف على مباني الحجاج وإصدار التصريح، كما تتضمن الاستعدادات الوقائية متابعة المشاريع القائمة بالمنطقة المركزية، خصوصاً المشاريع الريادية الكبيرة والتنسيق مع الجهات المختصة والمعنية بمتابعتها والتأكد من توافر اشتراطات السلامة والحماية اللازمة، ومن هذه الاستعدادات عمل الخطط والتجارب الفرضية في نطاق المنطقة المركزية خصوصا للمباني السكنية والفنادق والأنفاق.

وفي المرحلة الثانية يأتي الاستعداد العملياتي من خلال مراكز منتشرة في حدود المركزية ويتم مضاعفتها خلال الموسم، إضافة لفرق تدخل سريع تستخدم دراجات نارية مجهزة تغطي كامل أجزاء المنطقة المركزية للتعامل أوليا مع أي حدث لحين وصول فرق الإطفاء والإنقاذ، ولعبت هذه الفرق دورا كبيرا في المواسم الماضية على إخماد وإنهاء كثير من الحالات في البداية قبل أن تتفاقم، وفي هذا المجال توجد قوة متخصصة تتمركز داخل الحرم تعنى وتهتم بالحالات المرضية ويتم نقلها للمراكز الصحية بالتنسيق مع الجهات العاملة وهذه القوة موجودة منذ بداية المهمة بتاريخ 20/‏‏ 11 وتتمركز داخل الحرم. إذ يتم إيقاف العمل بالمشاريع في 28 ذو الحجة حفاظا على سلامة الحجاج.

• أرجو تسليط الضوء على استعداداتكم لمواجهة الحالات الطارئة في مزدلفة؟

(أحمد اللحياني)

•• العقيد علي عبدالله السعوي قائد قوات الدفاع المدني في مشعر مزدلفة: سنوياً يتم إجراء مسح شامل وكامل من قبل قيادة الدفاع المدني بالمشعر وتحدد بناء على ذلك أهم وأبرز المخاطر، سواء كانت جيولوجية أو طبيعية أو صناعية، ويتم المسح الشامل للتأكد من تحقيق أعلى متطلبات السلامة وعقب ذلك يتم إجراء تحليل دقيق ودراسات لما تم رصده ويلي ذلك إعداد خطة تفصيلية للتعامل مع المخاطر مع الاستناد على الخطة العامة. وفي هذا العام تم رصد المهددات والمخاطر الطبيعية المتوقعة من أمطار وتقلبات الجو من رياح عاتية وغيرها، وشملت الخطط جميع المهددات بمشاركة الجيولوجيين والمهندسين.

أيقونة خاصة للمتطوعين والمتطوعات

• في مجال الحماية المدنية الحديث ينسحب حول عدد المتطوعين وطريقة إشراكهم في الأعمال المساندة.. وهل هناك متطوعات؟

(عبدالعزيز الربيعي)

•• العقيد مبارك الخريف مدير شعبة المتطوعين لدينا آلية لاختيار العاملين في مجال العمل التطوعي وتم تخصيص منصة خاصة بالتسجيل عبر موقع الدفاع المدني على الإنترنت، وعند بداية الموسم يتم فتح أيقونة خاصة لذلك ويتم استقطاب كل من يسجل في هذه المنصة بمختلف التخصصات ومن ثم يتم فرزهم ثم تصلهم رسالة بعد نهاية الفرز. وهناك متطوع خاص وهو من يمتلك مؤهلا تعليميا متخصصا، ومتطوع عام وهو من ليس لديه مؤهل والأخير يخضع لتدريب في المهارات الأساسية للإطفاء والإنقاذ والإسعاف وأعمال الدفاع المدني بصفة عامة. وهناك شراكة مع الندوة العالمية للشباب الإسلامي، وكلية الطب بجامعة أم القرى، والأكاديمية السعودية للتطوع الصحي، إذ إن كل هذه الجهات تشارك في أعمال الحج اعتباراً من 5 ذي الحجة حتى نهاية موسم الحج، وبلغ العدد المبدئي حتى الآن للمتطوعين لدى الدفاع المدني 700 متطوع و300 متطوعة ما بين طبيبة وممرضة. ويتميز المتطوعون بقدرتهم على التعامل مع الإسعافات الأولية في ضربات الشمس، والقدم السكري، وبلغ إجمالي الحالات التي تعامل معها المتطوعون خلال الموسم الماضي 5000 حالة للقدم السكري، وضربات شمس.

عرفة.. والخيام المقاومة للحريق

•كيف يتم تطبيق اشتراطات السلامة في مشعر عرفة؟

(عبدالعزيز الربيعي)

•• العقيد سعد فريجان الربيعي: نعمل منذ بداية موسم الحج على إبلاغ المطوفين بتعليمات السلامة وخطورة إهمالها وتسلم لهم في كتيب خاص، وفي حالة رصد أي مخالفة يعطى مرتكبها إنذارا ومهلة 24 ساعة لإزالة المخالفة، أما المخالفات التي تقع في وقت الذروة وقرب موسم الحج لا يعطى المخالف فرصة للتصحيح وتطبق المخالفة فوراً وإزالتها. وتختلف المخالفات بحسب جسامتها حيث توجد مخالفات طوارئ مثل إغلاق مخارج الطوارئ والتمديدات الكهربائية ووجود طفايات حريق غير صالحة أو منتهية صلاحيتها والمخالفة تطبق على الجهة الحكومية وغير الحكومية. علما بأنه تم إصدار تعليمات باستبدال خيام عرفة بالخيام المقاومة للحريق ولم يتبق منها إلا القليل، وستكون عرفة خلال العام القادم مغطاة بالكامل بالمخيمات المقاومة.

• كيف يتم تدريب وتأهيل وتطوير أداء العاملين في الحج؟

(حاتم المسعودي)

•• العقيد إبراهيم علي القبيسي مدير إدارة التدريب: ندربهم على مواجهة المخاطر العالية أثناء أداء أعمالهم، ويشمل ذلك الإطفاء والإنقاذ والإخلاء والسلامة وأجرينا فرضيات عدة لمعرفة درجة استعداد المنسوبين ورفع قدراتهم ومعالجة أوجه القصور إلى جانب محاضرات وتطبيقات ميدانية.

• إذن ماهي ملامح الحماية المدنية في مشعر منى؟

(عبدالله الدهاس)

•• العقيد ظافر الأسمري: المشعر كما تعلمون محدود المساحة وذو كثافة بشرية أعلى، إذ يوجد فيه قرابة مليوني حاج يتجمعون في مساحة لا تتعدى 16 كيلو مترا مربعا في أربعة أيام مما يلقي مسؤولية كبيرة على عاتق المسؤولين في الجهات الأمنية والخدمية والخطة العامة للطوارئ تضمنت نشر فرق متخصصة في التدخل لحوادث المواد الخطرة ومتابعة الأنفاق وممرات المشاة ومناطق التجمعات. وإعادة الأوضاع التي تعني إعادة التوازن وحصر وتقليل الأضرار من خلال الاستعداد المبكر ويؤخذ في الاعتبار أحوال الطقس ساعة بساعة وموسم حج هذا العام سيشهد تبريد ممرات المشاة.

6 منصات للتوعية والإعلام

العقيد عبدالله الحارثي المتحدث الإعلامي بالمديرية العامة للدفاع المدني: هناك عدد من المحاور التي يتم تنفيذها عبر الأنشطة الإعلامية لتحقيق الهدف الاستراتيجي ورفع مستوى الوعي الوقائي ويتم إنتاج المواد الفيلمية والنشرات المترجمة إلى أربع لغات وتوزيعها على 45 قناة فضائية وبدء بثها فعلياً قبل بدء الموسم.

كما تم إنشاء مركز إعلامي للتواصل مع كل وسائل الإعلام وتزويدها بكافة البيانات والمعلومات ولاسيما في حالات الطوارئ في إطار قناعة حقيقية للدفاع المدني بأهمية الشراكة مع وسائل الإعلام في خدمة ضيوف الرحمن. وفي ما يتعلق بوسائل التواصل الاجتماعي لدينا ست منصات على الشبكات الاجتماعية تقدم باقة من الخدمات التفاعلية الاحترافية التي روعي فيها تنويع الخطاب الإعلامي والتوعوي بما يتناسب وتنوع ثقافات الحجاج.


اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى أميركا تطلب من روسيا إغلاق قنصلية وملحقيتين ديبلوماسيتين