أخبار عاجلة
ذكريات بطولات الهلال تتوارثها الأجيال -
أمير عسير يتسلم كتاب بن عفتان ويشيد بإسهاماته -
أمير نجران: كلي فخر برعاية رجالات المستقبل -
ولي العهد يعزي أسرة "ابن شري" في مصابهم -
شرطة البطحاء تلاحق عصابة سلبت مصور "الرياضية" -
جازان.. جانٍ يعتدي على شاب بساطور و"الشرطة" تحقق -

افتتاح أكبر مشروع نقل مياه بمنطقة عسير.. الأربعاء

افتتاح أكبر مشروع نقل مياه بمنطقة عسير.. الأربعاء
افتتاح أكبر مشروع نقل مياه بمنطقة عسير.. الأربعاء

استقبل صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن خالد بن عبدالعزيز أمير منطقة عسير، في مكتبه بالإمارة يوم أمس، رئيس مجلس أمناء مركز الملك عبدالله بن عبدالعزيز الدولي لخدمة اللغة العربية د. محمود بن إسماعيل صالح، يرافقه نائب رئيس المجلس، وعدد من الأعضاء ورئيس نادي أبها الأدبي، الذين قدموا للسلام على سموه بمناسبة زيارتهم إلى المنطقة، للمشاركة في اللقاء المفتوح مع أدباء وأديبات ومثقفي المنطقة حول اللغة العربية، ومسؤوليات مركز الملك عبدالله لخدمة اللغة.

من ناحية أخرى، وتحت رعاية أمير منطقة عسير، يقام يوم الأربعاء المقبل حفل افتتاح مشروع "الوجيد" لنقل المياه من الربع الخالي إلى محافظة بيشة، وذلك بفندق قصر أبها، بحضور وكيل وزارة البيئة والمياه والزراعة لخدمات المياه، والذي سيقف قُبيل الافتتاح على المشروع برفقة بعض المسؤولين والإعلاميين بالمنطقة.

الجدير بالذكر أن مشروع نقل مياه "الوجيد" يعتبر من أهم المشروعات الإستراتيجية التي نفذتها وزارة البيئة والمياه والزراعة بمنطقة عسير، بقيمة إجمالية تجاوزت مليار و800 مليون ريال، وذلك لتوفير ونقل مياه الشرب إلى محافظتي بيشة وتثليث والواقعة شرق منطقة عسير.

حيث تم إنشاء محطة تنقية مياه آبار "الوجيد" بطاقة إنتاجية بلغت 68 ألف م3 كمرحلة أولى، مع إنشاء خطوط تتجاوز 525 كم، كما تم إنشاء محطات ضخ على امتداد الخطوط الناقلة حتى خزان التجميع النهائي ومحطات توزيع وخطوط ناقلة متفرقة.

وتتكون هذه الإستراتيجية من مراحل وعقود متفرقة، تم طرحها بالتوالي بحسب النواحي الفنية، ووفق منظومة من المشروعات مختلفة الوظائف، بدءً من سحب المياه الخام من الآبار الجوفية العميقة وتجميعها عن طريق منظومة ربط الآبار، ثم تنقيتها في محطة التنقية، ليتم بعد ذلك ضخها على مراحل عدة عن طريق خطوط ناقلة تتجاوز أطوالها 347 كم حتى خزان التجميع النهائي، ومن ثم توزيعها على محافظات ومراكز شرق منطقة عسير، عن طريق خطوط ناقلة وخزانات ومحطات أشياب متفرقة وصولاً إلى المستفيدين من خدمات المياه.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى أميركا تطلب من روسيا إغلاق قنصلية وملحقيتين ديبلوماسيتين