أخبار عاجلة
الصحة افتتحت أكبر مركز أسنان في الشرق الأوسط -
بالصورة.. تايلور سويفت: هذا اسم ألبومي الجديد -

مستعدون لخدمة ضيوف الرحمن

أكملت الأجهزة والقطاعات الحكومية والأهلية المعنية بشؤون الحج والحجاج بمكة المكرمة استعداداتها لتقديم خدماتها لضيوف الرحمن خلال موسم حج هذا العام، وبدأت تنفيذ خططها التي أعدتها بمتابعة وإشراف مباشر من صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل بن عبدالعزيز مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة رئيس لجنة الحج المركزية.

وركزت الخطط المعدة على تحقيق أرقى الخدمات لوفود الرحمن وتوفير الرعاية الشاملة لهم منذ وصولهم إلى هذه الديار المقدسة حتى مغادرتهم إلى أوطانهم بعد أدائهم لمناسكهم بكل يسر وسهولة وأمن واطمئنان.

وزراة الحج

وفي هذا الشأن جندت وزارة الحج والعمرة لتنفيذ خطتها لموسم حج العام الحالي أكثر من 95 ألف موظف وموظفة، إلى جانب الخطط المستحدثة التي تمثلت في إطلاق برنامج "كن عوناً" للأعمال التطوعية وتطوير منصة إلكترونية خاصة به، وتطوير خدمة الإرشاد الموحد عبر مراكز الخدمات والإرشاد حول المسجد الحرام، وتخصيص مواقع لمكاتب خدمة الميدانية آلية لمؤسسات الطوافة في مشعر منى.

رئاسة الحرمين

وبدأت الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي على تنفيذ خطتها في الحرمين الشريفين على مدار الساعة قرابة 10.000 من القوى العاملة من الموظفين والموظفات الرسميين والموسميين والعمالة المكلفة بالنظافة والصيانة والتشغيل.

وأكد الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي الشيخ د.عبدالرحمن بن عبدالعزيز السديس، على اكتمال استعدادات الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي لموسم حج هذا العام 1438هـ، مبيناً أنه بمشيئة الله سيتم الاستفادة التامة من كامل المرحلة الثالثة من مشروع زيادة الطاقة الاستيعابية للمطاف، وأيضاً الاستفادة من التوسعة العملاقة التاريخية "التوسعة الشمالية" في الحرم المكي الشريف.

أمانة مكة

بدوره أكد أمين العاصمة المقدسة د.أسامه بن فضل البار أن جميع قطاعات الأمانة وإداراتها وبلدياتها الفرعية ومراكزها الخدمية في جاهزية تامة لأداء خطة أعمال موسم الحج، لافتاً إلى أن الأمانة حشدت كافة 23.050 شخصاً لتنفيذ الخطة التي تشمل جميع المجالات، وسيكون العمل على مدار 24 ساعة، بالإضافة إلى تخصيص فرق مركزية لمواجهة أي حـــالات طوارئ كالأمطار أو الحرائق لا سمح الله.

وزارة النقل

وأكملت وزارة النقل جميع الأعمال في منطقة المشاعر المقدسة، حيث أنهت أعمال تحسين وصيانة طرق المشاعر المقدسة، كما تم تركيب شاشات إرشادية إلكترونية على مداخل مكة المكرمة لخدمة الحجاج بلغات مختلفة، إلى جانب أعمال إصلاح وتركيب السياج الشبكي والبوابات لمخيمات عرفات ومزدلفة.

الشؤون الاسلامية

فيما استعد فرع وزارة الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد بمنطقة مكة المكرمة من وقت مبكّر لموسم حج هذا العام 1438هـ، من خلال توفير جميع الإمكانيات المطلوبة في تجهيز الجوامع والمساجد والعمل على إنهاء جميع المشروعات الجاري تنفيذها المتعلقة بمساجد المشاعر المقدسة ومساجد المواقيت الخمسة ومساجد الحل ومساجد أماكن حجز السيارات على مداخل مكة.

الشؤون الصحية

وفيما يخص الشؤون الصحية بمنطقة مكة المكرمة فقد استعدت لموسم حج العام الحالي بتنفيذ مشاريع صحية تطويرية تجاوزت كلفتها 12.7 مليون ريال شملت تطوير البنى التحتية والأقسام الطبية بمستشفيات المشاعر، كما هيأت أكثر من 4 آلاف سرير بمستشفيات العاصمة المقدسة والمشاعر، مخصصة للتنويم والعناية المركز والطوارئ، وجهّزت 128 مركزاً صحياً دائماً ومؤقتاً، إلى جانب 39 فرقة طبية ميدانية، كما جهّزت قافلة خادم الحرمين الشريفين الطبية بـ45 باصاً لنقل الحجاج المرضى بين المشاعر وتسهيل إكمالهم لشعيرة الحج، وأخيراً تمت تهيئة 100 سيارة إسعاف صغيرة بالمشاعر المقدسة لنقل المرضى.

وقدّمت هيئة الهلال الأحمر السعودي خطتها التي تم تجهيزها بنحو 1245 مركزاً دائماً ومؤقتاً وعربات متحركة مسنودة بأكثر من 10 آلاف مسعف ومتطوع، كما تم تجهيز 3 آليات للإسعاف الجوي.

شركة المياه

وفيما يخص المياه، أبانت شركة المياه الوطنية، أنها سترفع كميات المياه الواردة لمكة المكرمة والمشاعر المقدسة إلى18,150 مليون متر مكعب، بزيادة 21% عن العام الماضي، كما سيتم خلال موسم حج العام الحالي استكمال مشروعي التشغيل الذكي بقطاع المشاعر، وإعادة تأهيل مراكز الصيانة لضمان تحسين الأداء بإذن الله.

نقابة السيارات

من ناحيتها وفرت النقابة العامة للسيارات أكثر من 17 ألف و500 حافلة مجهزة ومهيأة فنياً وإدارياً وتشغيلياً لتوفير النقل الآمن والميسر لأكثر من مليون و700 ألف حاج خلال تنقلاتهم ما بين مدن الحج والمشاعر المقدسة في رحلات تبلغ 128 ألف رحلة بين المشاعر المقدسة وباستخدام تنوع وتعدد مستويات النقل بما يلبي الرغبات المتنوعة واستخدام إجراءات تحصيل أجور نقل الحجاج مبسطة وراعت النقابة في خطتها المبادئ الأساسية لآلية التوزيع وأهم النقاط الواردة فيها بحيث يترك حرية اختيار الشركة الناقلة من قبل الحجاج أو من يمثلهم وذلك بفتح المجال لهم في اختيار الشركات الناقلة لرحلة الدورة الكاملة والمشاعر.

قوى الأمن

وبدأت الجهات الأمنية في تنفيذ خططها لحج هذا العام، وسخرت جميع إمكاناتها وطاقاتها البشرية لتقديم الخدمات الأمنية والإنسانية والتنظيمية والإرشادية لضيوف الرحمن بما يتوافق مع تطلعات ولاة الأمر -حفظهم الله-.

وتأتي ملامح خطة حج هذا العام وذلك من خلال تطبيق الخطة ميدانياً، من خلال انتشار ضباط وأفراد القوات داخل أروقة وأدوار المسجد الحرام

وأوضح القائد العام لطيران الأمن اللواء الطيار محمد بن عيد الحربي أن من الطائرات المشاركة 16 طائرة متعددة المهام (S92) وبلاك هوك (S70I) تستخدم قاعدة طيران الأمن بمنطقة مكة المكرمة، قاعدة طيران الأمن الموسمية بالمشاعر المقدسة و وحدة طيران الأمن الموسمية بمنطقة المدينة المنورة.

فيما ركزت خطة الدفاع المدني على تجنيد كامل الطاقات الآلية والبشرية وتدعيم القوى العاملة لتوفير سبل السكينة والاطمئنان للحجيج بمشاركة أكثر من (17000) ضابط وفرد في أعمال تنفيذ الخطة العامة للطوارئ بالحج، يدعمهم ما يزيد عن (3000) آلية ومعدة، بالإضافة إلى وجود خطة لدعم وإسناد قوات الدفاع المدني من المناطق في الحالات التي تتطلب ذلك.

81feecbc24.jpg جزء من آليات الدفاع المدني المشاركة بموسم الحج
cc98f04f2a.jpg خدمات عديدة تقدمها القطاعات لضيوف الرحمن
df5d9d8a81.jpg

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق الفيصل يستعرض خطة الجمارك في الحج وتحسين خدمات المنافذ
التالى عبدالله بن بندر يشدد على ضرورة تحسين خدمات الاتصالات