أخبار عاجلة
تعرف على نشاط الرئيس السيسي في أسبوع (صور) -
العثور على جثه أمين شرطة مذبوحًا بالمنوفية -

غوتيريش يحث المجتمع الدولي على دعم اعادة اعمار العراق "بالسياسة والموارد"

غوتيريش يحث المجتمع الدولي على دعم اعادة اعمار العراق "بالسياسة والموارد"
غوتيريش يحث المجتمع الدولي على دعم اعادة اعمار العراق "بالسياسة والموارد"

الكويت: حث الامين العام للامم المتحدة انطونيو غوتيريش في الكويت الاربعاء المجتمع الدولي على دعم جهود العراق في اعادة الاعمار بعد الحرب مع تنظيم داعش، في وقت تأمل بغداد الحصول على مساهمات مالية بنحو 88 مليار دولار.

وقال غوتيريش في خطاب ألقاه في اليوم الختامي لمؤتمر اعادة اعمار العراق الذي تستضيفه الكويت منذ الاثنين "العالم مدين لكم جراء نضالكم ضد التهديد العالمي الذي فرضه تنظيم داعش.

وأضاف "حان الوقت لاظهار امتناننا الخالص والتعبير عن تضامننا مع الشعب العراقي"، داعيا الى تقديم الدعم "بالسياسة والموارد".

وأعلنت بغداد أنها "انتصرت" على تنظيم داعش في ديسمبر بعدما استعادت القوات العراقية، مدعومة من التحالف الدولي الذي تقوده واشنطن، اجزاء واسعة من البلاد كانت المجموعة المتطرفة سيطرت عليها في منتصف العام 2014.

ويتطلع العراق الاربعاء الى أن يقابل المجتمع الدولي "انتصاره" على تنظيم داعش المتطرف بمساهمة مالية ضخمة تعيد بناء ما دمرته حرب السنوات الثلاث.

ومن المقرر ان تعلن الدول الحليفة للعراق والشريكة في التحالف الدولي لمحاربة التنظيم اليوم، عن مساهمات مالية في مشروع اعادة الاعمار الضخم، تأمل بغداد ان تصل الى نحو 88 مليار دولار.

وعلى رأس هذه الدول الولايات المتحدة وفرنسا، والسعودية بعد التقارب الاخير بين بغداد والرياض، وكذلك الكويت التي تعرضت أراضيها لاجتياح عراقي في 1990 قاده النظام السابق برئاسة صدام حسين.

ورأى غوتيريش ان على المجتمع الدولي "دعم جهود" العراق في اعادة بناء ما دمرته الحرب، مؤكدا ان الامم المتحدة "ستقوم بدورها وستكون الى جانبكم في كل خطوة".

وفي موازاة ذلك، دعا بغداد الى ادخال اصلاحات على نظامها المالي وعلى القطاع الامني، والى معالجة الاسباب التي دفعت عراقيين الى "التطرف" وبينها أنظمة مكافحة "الارهاب" المعتمدة في العراق، مطالبا ايضا بالعمل على تحقيق المصالحة.

وأعلن غوتيريش عن برنامج مساعدات للامم المتحدة يمتد على عامين ويهدف الى مساعدة الحكومة العراقية على تطبيق الجوانب الاجتماعية في مشروع اعادة الاعمار.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق «الشورى» يطالب هيئة حقوق الإنسان بالتنسيق مع الإعلام لدحض الشائعات
التالى عراق عربي.. بلا إرهاب طائفي