أخبار عاجلة
الباطن يتصدر .. والهلال يواصل حصد الانتصارات -

سوريا: الجيش يتقدم بريف الرقة الجنوبي..ومذبحة جديدة للمدنيين بقذائف (تحالف أميركا)

سوريا: الجيش يتقدم بريف الرقة الجنوبي..ومذبحة جديدة للمدنيين بقذائف (تحالف أميركا)
سوريا: الجيش يتقدم بريف الرقة الجنوبي..ومذبحة جديدة للمدنيين بقذائف (تحالف أميركا)

دمشق ـ الوطن:
أحرز الجيش السوري والقوات الرديفة تقدما بعمق 25 كيلومترا بريف الرقة الجنوبي واستعادوا عددا من القرى والتلال الحاكمة على اتجاه أثريا بريف حماة الشرقي، وفق ما ذكرت مصادر عسكرية مطلع، في وقت قتل واصيب عشرات المدنيين بغارات شنتها طائرات التحالف الذي تقوده أميركية على على مدينة الرقة.
واشارت المصادر إلى أن وحدات الجيش السوري سيطرت ناريا على قرى أخرى في المنطقة، وقضت على عشرات المسلحين من تنظيم داعش.
من جهته، أعلن مصدر عسكري استعادة السيطرة على 7 قرى وعدد من التلال الحاكمة خلال العمليات العسكرية المتواصلة للجيش السوري لاجتثاث عناصر داعش من ريفي الرقة وحماة.
وقال المصدر لوكالة “سانا” إن “وحدات من الجيش تقدمت في عملياتها ضد داعش بعمق 25 كم بريف الرقة الجنوبي واحكمت سيطرتها على تلّ الأصفر وضهور المملحة ورسم العمالي ورجم الشيح وسوح الديلج وقربة ووادي الأوج، بعد القضاء على آخر تجمعات التنظيم فيها”.
ولفت المصدر العسكري نفسه إلى أن “وحدات الجيش وبالتعاون مع القوات الرديفة فرضت سيطرتها الكاملة على عدد من التلال الحاكمة على اتجاه أثريا بريف حماة الشرقي خلال العملية العسكرية المتواصلة للجيش في المنطقة ضد داعش”، مشيراً إلى أن “الجيش سيطر نارياً على قرى الفاسدة وعمشة ردة بريف سلمية الشرقي بعد القضاء على العديد من عناصر التنظيم وتدمير دبابة وعربات مزودة برشاشات وتفكيك عربتين مفخختين”.
في دير الزور خاضت وحدات من الجيش والقوات الرديفة اشتباكات متقطعة مع مجموعات من تنظيم “داعش” على محاور حي الرشدية والمقابر والمطار في دير الزور ومحيطها انتهت بمقتل العديد من الإرهابيين.
وأشار مصدر عسكري لـ “سانا” إلى أن الاشتباكات تزامنت مع توجيه ضربات مكثفة من قبل سلاح الجو على تجمعات ومقرات لتنظيم “داعش” في حيي الرشدية والحويقة ومحيط الفوج 137 ومنطقة الموارد ومحيط حقل التيم ومنطقة البانوراما وقرية المسرب.
في سياق متصل لقي مؤخرا عشرات المدنيين حتفهم من بينهم أطفال ونساء بغارات للتحالف الدولي على مدينة الرقة.
وذكرت مصادر سورية أن غارات التحالف الدولي على مدينة الرقة، تسببت بمقتل 17 مدنيا بينهم نساء وأطفال وإصابة العشرات ووقوع أضرار مادية بالبنى التحتية.
وفي سياق آخر دعت روسيا لاجراء تحقيق حول توريد بريطانيا واميركا مواد سامة إلى المسلحين في سوريا. وتزامن هذا مع اتهام دمشق لكل من لندن وواشنطن بتزويد المعارضة بذخائر كيميائية. الامر الذي نفته كل من الولايات المتحدة وبريطانيا.
وقال مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة، فاسيلي نيبينزيا، إنه يجب التحقيق في هذه الأنباء، مضيفا أنه في حال تم تأكيد هذه المعلومات فهذا يعتبر انتهاكا واضحا لاتفاقية حظر الأسلحة الكيميائية، مضيفا “لكننا بحاجة إلى دليل على ذلك”.
وجاءت الدعوة الروسية قبيل ساعات من اجتماع لمجلس الامن بشأن سوريا.
وأشار المندوب إلى أن بلاده “لا تستبعد تحقيق بعثة الأمم المتحدة في الأنباء حول توريد مواد سامة من بريطانيا والولايات المتحدة إلى سوريا”. وجاء ذلك عقب ساعات على اعلان الناطقة باسم الخارجية الروسية، ماريا زاخاروفا بان الانباء حول توريد لندن وواشنطن اسلحة كيماوية الى المعارضة بسوريا امر “لايستوعبه عقل”.
وكان نائب وزير الخارجية فيصل المقداد وجه, يوم الاربعاء, اتهاماَ للولايات المتحدة الأميركية وتركيا وبريطانيا بامداد المسلحين في سوريا بمواد وذخائر كيماوية, تم اكتشافها بعد تحرير بعض المناطق من قبل الجيش السوري . وأوضح المقداد أن الحديث يدور عن قنابل تحتوي على مواد “CS” و”CN” المنتجة من قبل شركة ” Federal Laboratories ” في الأراضي الأميركية, كما تم العثور على مواد مصنوعة من قبل شركتي ” Cherming Defence UK ” (بريطانيا) وشركة “NonLethal Technologies “(الولايات المتحدة)”.
لكن سرعان مانفت الولايات المتحدة وبريطانيا الاتهامات, فيما قررت الامم المتحدة دراسة هذه التصريحات. وأعلن نائب المتحدث الرسمي باسم الأمين العام للأمم المتحدة، فرحان حق، أن الأمم المتحدة تدرس أي تصريح بشأن استخدام المواد الكيميائية، ولكنها لا تعلق على الاتهامات التي صدرت من الجانب السوري بحق الولايات المتحدة والمملكة المتحدة حول توريدهم للمسلحين الأسلحة الكيميائية.
وتأتي الاتهامات في وقت تترقب دمشق زيارة وفدَ من منظمة “حظر الكيماوي” الى دمشق في غضون ايام في إطار التحقيق في استخدام الكيميائي ببلدة خان شيخون.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق الاحتلال الإسرائيلي يفجر منزل شهيد في (دير أبو مشعل)
التالى قتيلان وجرحى في (هجوم إرهابي) في برشلونة