أخبار عاجلة
محمد ممدوح ينضم ل " وحوش 122"‎ -
طرح فيلم "قسطي بيوجعني" بدور العرض ‎ 4أبريل -
إيهاب فهمي: هذا موعد طرح "خطيب مراتي"‎ -
ميانمار تهدم قرى للروهينغا بعد حملة «تطهير» -

السلمي: الحل السياسي للأزمات العربية لا يحتمل التأجيل

السلمي: الحل السياسي للأزمات العربية لا يحتمل التأجيل
السلمي: الحل السياسي للأزمات العربية لا يحتمل التأجيل

عبدالعزيز الربيعي (القاهرة)

أكد رئيس البرلمان العربي الدكتور مشعل بن فهم السلمي أن الحل السياسي للأزمات المستحكمة في بعض الدول العربية لا يحتمل التأجيل.

وقال السلمي خلال افتتاح الجلسة الثالثة للبرلمان العربي أمس (الثلاثاء): «اعتمد البرلمان العربي منهجية عمل جديدة، بإصدار تقريرٍ يرصد ويُحلل مستجدات الأحداث والتطورات على الساحة العربية، ويقدم حلولاً لها، وصدر عن الجلسة الماضية التقرير الأول للحالة السياسية في العالم العربي، وتناول الأزمات والصراعات التي تمر بها بعض الدول العربية، كما هو الحال في سورية وليبيا واليمن والصومال، وأكد التقرير التصدي لخطر التدخل الخارجي من بعض الدول الإقليمية في شؤوننا الداخلية».

وأضاف أن البرلمان يعمل حالياً على إصدار التقرير العربي الأول لحالة حقوق الإنسان لعام 2018، ونأمل أن يكون آلية فاعلة لمتابعة حالة حقوق الإنسان في عالمنا العربي، وقال: «إن الوثيقة العربية الشاملة لمكافحة التطرف والإرهاب، تهدف لمعالجة الظاهرة من جذورها بعد أن أصبح الإرهاب خطراً داهماً يهدد الدول والمجتمعات العربية في حاضرها ومستقبلها، وستُرفع الوثيقة إلى مجلس جامعة الدول العربية التاسع والعشرين على مستوى القمة، الذي سيعقد في شهر مارس القادم في الرياض».

وبيّن السلمي أن البرلمان العربي رغم الفترة الوجيزة التي انقضت من عمره، أصبح فاعلاً ومؤثراً على الساحة العربية، ومعبراً حقيقياً عن آمال وتطلعات الأمة العربية، وأسهم وبشكل عملي، في تعضيد العمل العربي المشترك، ودعم القضايا العربية الكبرى والإستراتيجية، وفي مقدمتها قضية العرب الأولى فلسطين، فساهم البرلمان في تأجيل القمة الإفريقية مع القوة القائمة بالاحتلال (إسرائيل) إلى أجل غير مسمى، كما بدأ البرلمان العربي في تنفيذ الخطة التي اعتمدها للتصدي لترشح القوة القائمة بالاحتلال لشغل مقعد غير دائم في مجلس الأمن لعامي 2019-2020. وكان البرلمان العربي بحث في جلسته الثالثة أمس (الثلاثاء) بمقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية بالقاهرة برئاسة الدكتور مشعل السلمي، المستجدات السياسية في العالم العربي، والوثيقة العربية الشاملة لمكافحة التطرف والإرهاب التي صدرت عن المؤتمر الثالث للبرلمان العربي ورؤساء المجالس والبرلمانات العربية الذي عقد السبت الماضي.

وكانت اللجان الأربع الدائمة التابعة للبرلمان قد انتهت من مناقشة البنود المدرجة على جدول أعمالها، وأعدت كل لجنة تقريرا لرفعه إلى الجلسة العامة للبرلمان، إذ ناقشت لجنة الشؤون الخارجية والسياسية والأمن القومي العربي مشروع تقرير الوضع السياسي في العالم العربي الدوري وتحديد الإطار العام للتقرير ومنهجه وأهدافه والمستجدات السياسية في العالم العربي، ومبادرة اللجنة بشأن مناقشة القانون العربي الاسترشادي للوساطة والمصالحات وإبداء الملاحظات والرؤى السياسية حول القانون، ومتابعة مسيرة العمل العربي المشترك.

وناقشت اجتماعات لجنة الشؤون الاقتصادية والمالية، التكامل الاقتصادي العربي وخطة عملها لدورة الانعقاد الثاني لعام 2018، ومتابعة تنفيذ تكليفات اللجنة في اجتماعها الثاني وما انبثق عنها من قرارات في الجلسة العامة، واستعرضت لجنة الشؤون التشريعية والقانونية وحقوق الإنسان التقرير الأول لحقوق الإنسان ووضع الجاليات العربية والإسلامية في الدول الغربية.

دعم مصر في مواجهة الإرهاب

أكد البرلمان العربي دعمه الكامل لما تقوم به مصر في حربها ضد الإرهاب.

وثمن في بيان له أمس (الثلاثاء) بشأن «الحملة الشاملة للقوات المسلحة وأجهزة الأمن المصرية سيناء 2018 للقضاء على الإرهاب»، ما تقوم به القوات المسلحة وأجهزة الأمن بمصر في الحملة الشاملة سيناء 2018، مؤكدا دعمه لهذه الجهود التي تستهدف العناصر الإرهابية كافة من أجل تطهير أرض مصر من دنس الإرهاب وأذنابه من الخونة المأجورين.

وشدد البرلمان على أن «الحملة الشاملة في سيناء 2018 تمثل رسالة واضحة لكل المتآمرين على أمن مصر». ودان البرلمان العربي تمادي قوات الاحتلال الإسرائيلي في اعتداءاتها على دول الجوار التي كان آخرها تهديداتها بضرب المنشآت الحيوية في لبنان ومياهه الإقليمية.

وقال: إنه اطلع باستياء بالغ على هذا المنحنى التصعيدي الخطير، مؤكدا تضامنه مع الحكومة اللبنانية والشعب اللبناني في مواجهة أي اعتداءات إسرائيلية على الأراضي اللبنانية وسيادة لبنان على مياهه الإقليمية.

ودعا البرلمان جامعة الدول العربية للقيام بما يلزم حتى يضطلع المجتمع الدولي بمسؤولياته تجاه هذه التهديدات، كما طالب بحشد الدعم اللازم لحماية لبنان وسيادته وسلامة أراضيه.


اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق أمير الشمالية وحسان يبحثان موضوعات الجالية المصرية
التالى «بلدي الرياض» يناقش خطط لجانه ويعتمد شعاره الجديد