أخبار عاجلة
سعر الدولار في ٦ بنوك بمستهل تعاملات اليوم -
تباين مؤشرات البورصة بمستهل التعاملات -
عروض «السعودية للمفروشات» اليوم وغدا -
حبس شبكة دعارة مدينة نصر 4 أيام على ذمة التحقيق -

تدشين محطة جديدة للركاب فى مطار مراكش

تدشين محطة جديدة للركاب فى مطار مراكش
تدشين محطة جديدة للركاب فى مطار مراكش

الرباط (أ ف ب)

دشن ملك المغرب محمد السادس محطة جديدة فى مطار مراكش التى تعد واحدة من أهم الوجهات السياحية فى المملكة، مما يفترض أن يسمح برفع قدرته إلى تسعة ملايين مسافر مقابل ثلاثة ملايين حاليا، كما ذكرت وكالة أنباء المغرب العربى.

 

وقالت الوكالة ان المشروع الذى بلغت كلفته 1.22 مليار درهم (115 مليون يورو) يشمل محطة الركاب التى تمتد على مساحة 57 الف متر مربع وتوسيع مواقف الطائرات. وكان يفترض أن تنتهى الاعمال فى 2014، حسب الوكالة.

 

وأكدت الوكالة ان هذا المشروع يهدف إلى "تمكين مراكش من مطار حديث يمتثل للمعايير الدولية، بما من شأنه الاستجابة للنمو المتزايد لحركة المسافرين ومصاحبة الطفرة السوسيو- اقتصادية والسياحية التى تشهدها المدينة وتعزيز صيتها العالمى الراسخ".

 

وتفيد أرقام رسمية ان عدد المسافرين الذين مروا فى هذا المطار ارتفع من 3.2 ملايين فى 2012 إلى 3.9 ملايين فى 2015. والمطار الذى يستقبل حوالى 20% من حركة النقل الجوى فى البلاد، هو الثانى بعد مطار الدار البيضاء.

 

وقال المرصد المغربى للسياحة ان حوالى 8,9 ملايين سائح زاروا المغرب فى الاشهر العشرة الاولى من 2016، بزيادة نسبتها 0.4% عن الفترة نفسها من 2015.

 

وتبقى مراكش وأغادير المدينتان الواقعتان فى جنوب البلاد، الوجهتين الاساسيتين للسياح. وقد استقبلتا 60% من انشغال الفنادق فى الاشهر العشرة الاولى من 2016، بزيادة نسبتها 2% لكل منها.

 

ويحتل الخط الذى يربط بين مراكش ومطار اورلى فى باريس المرتبة الاولى للرحلات الجوية إلى المغرب (3% من حركة النقل الجوى فى مجمل مطارات المغرب)، حسب المكتب الوطنى للمطارات.

 

وقال موقع "اير-اينفو" الاربعاء إن شركة الطيران الفرنسية "اير فرانس" تنوى فتح خط جديد فى مارس 2017 بين مطار رواسى الباريسى ومطار مراكش.

 

 

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى «السفير» اللبنانية تتوقف عن الصدور