أخبار عاجلة
نائب الملك يهنئ محمد أشرف ويانوش -
وصول 700 ألف حاج إلى المدينة المنوّرة -
كيريوس يواجه ديميتروف في نهائي سينسناتي -

«الدفاع المدني» تجند 17 ألف إطفائي لحماية الحجاج من المخاطر

«الدفاع المدني» تجند 17 ألف إطفائي لحماية الحجاج من المخاطر
«الدفاع المدني» تجند 17 ألف إطفائي لحماية الحجاج من المخاطر

جندت المديرية العامة للدفاع المدني أكثر من 17 ألف من رجالها مدعومين بأكثر من ثلاثة آلاف آلية ومعدة متطورة، لحماية الحجاج من المخاطر في أعمال ومناطق الحج.

وأكدت المديرية في مؤتمر صحافي عقدت اليوم (الأربعاء)، جاهزيتها لمواجهة الطوارئ والحفاظ على سلامة الحجاج في مكة المكرمة والمدينة المنورة والمشاعر المقدسة، من خلال خطط يشارك فيها أكثر من 32 جهة حكومية واستشارية.

وأكدت استحداث تقنيات في الخرائط الرقمية لمنطقة المشاعر لتوضيح المتغيرات التي تستجد باستمرار على المنطقة، لافتة إلى استخدام التطبيقات الذكية في تحديد المواقع والاستدلال على مواقع الحوادث والوصول لها بسهولة، فيما يستخدم هذا العام تطبيق لتحديد المواقع والاستشعار لأكثر من ثلاثة آلاف موقع داخل المشاعر المقدسة والاستدلال عليها والوصول لها بأقرب وقت.

وأكد قائد قوات الدفاع المدني في الحج اللواء حمد المبدل أن الدفاع المدني أنهى منذ أسبوع الترتيبات لانتشار القوات المشاركة في تنفيذ الخطة العامة للطوارئ بالحج، لمواجهة المخاطر الافتراضية التي تضمنتها الخطة.

من جانبه، أوضح مساعد المدير العام للدفاع المدني للسلامة اللواء فهد الموسى، أن خطتهم تحوي مهام وتعليمات السلامة لجميع العاملين في المشاعر المقدسة، وتم رفعها على موقع الدفاع المدني، ومنها منع إغلاق مخارج الطوارئ، والتأكيد على وجود اشتراطات السلامة في المخيمات ومساكن الحجاج، وتعميم هذه التعليمات على مؤسسات الطوافة وتصميم وتنفيذ مواد للتوعية بأضرار المخالفات لتعليمات الدفاع المدني بلغات عدة وطرحها على الحجاج وتقديم الرسائل التوعوية بمختلف الوسائل الإعلامية وبثها في الشاشات في الحرمين الشريفين.

واستعرض قائد الدفاع المدني في مشعر منى العميد حمود الفرج الخطة التفصيلية لقيادة المشعر، مبيناً أنها تقوم على مرتكزات أساسية تتضمن الجانب الوقائي قبل وقوع الخطر من خلال التحليل حيث يعمل الدفاع المدني منذ حج العام الماضي على المسح الجيولوجي للمواقع الحرجة والقيام بعملية مسح المنطقة بواسطة فريق السلامة والإطفاء والحماية المدنية والتفتيش الدوري، للتأكد من التزامها بمتطلبات السلامة.

من جهته، أبان قائد الدفاع المدني في مشعر عرفة العميد عبدالله الحماد أن الدفاع المدني يقوم برقابة دائمة ومتابعة لتوجه جزء كبير منهم لجبل الرحمة لوقت طويل والبعض الآخر لمسجد نمرة، إذ وضعت أبراج مجهزة بمشعر عرفات بكل زواياه واستبدال الخيام التقليدية بمخيمات معالجة ذات جودة ومقاومة عالية مع إنجازات قطار المشاعر، والذي ساعد في سرعة نقل الحجاج.

فيما أفاد مدير الإدارة العامة للدفاع المدني في مكة المكرمة العميد علي المنتشري، بتخصيص قوة الحرم الشريف والتي تتكون من 60 فرقة تتمركز في الحرم لتقديم المساعدة للحجاج المرضى خارج الحرم، ويتم دعمها من قوة الإسناد من المشاعر.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق نائب خادم الحرمين يتلقى اتصالاً من تيلرسون
التالى الرئيس الفنزويلي يصل كوبا في زيارة مفاجئة