أخبار عاجلة

البلدي يحظر توزيع الأكياس البلاستيكية في التعاونيات

البلدي يحظر توزيع الأكياس البلاستيكية في التعاونيات
البلدي يحظر توزيع الأكياس البلاستيكية في التعاونيات

كتب ضاحي العلي:

وافق المجلس البلدي على الأقتراح المقدم من العضوين حسن كمال وعبدالله الكندري بشأن حظر توزيع الاكياس البلاستيكية في الجمعيات التعاونية واستبدالها باكياس بيئية بديلة، اضافة إلى موافقته على مقترح تثبيت أسماء الشوارع الداخلية «السكيك» في منطقة المباركية والمناطق القريبة منها باضافة الفرجان والساحات .
وأحال المجلس البلدي خلال جلسته العادية التي افتتحها رئيس المجلس مهلهل الخالد في الساعة العاشرة صباحاً طلب الهيئة العامة للصناعة الموافقة على اضافة نشاط معارض السيارات للقسيمة 150 بمنطقة الشويخ الى اللجنة الفنية بالبلدي للدراسة ، كما احال مقترح تفاقم اعمال البناء المخالفة والزام مصانع الخرسانة بالتحقق من وجود رخص بناء صالحة وصادرة من البلدية الى لجنة محافظة العاصمة بالبلدي لاعداد دراسة متكاملة حول المقترح. كما اوصى المجلس بتشكيل فريق عمل منبثق من لجنة محافظة العاصمة لتعديل مقترح بناء مواقف سيارات متعدد الأدوار وبالأخص المدينة.
وانطلقت الجلسة الاعتيادية بحضور كامل الأعضاء وبرئاسة مهلهل الخالد حيث تلا الأمين العام المساعد جدول أعمال المجلس البلدي  حيث طالب الرئيس التصديق على محضر اجتماع الجلسة السابقة.
ومن جانبه طالب العضو علي الموسى معرفة ما ورد بنص اعتراض الوزير بشأن لائحة السيارات المتنقلة والعربات والتي كانت محالة لمزيد من الدراسة حيث بين له الممثل القانوني انها تعني رفض الوزير لقرار المجلس البلدي.
وتمت الموافقة على اعتراضات الوزير دون اعتراض من قبل الاعضاء ، وبعد ذلك تم الانتقال الى البند الاخر في جدول الاعمال وهو طلب الهيئة العامة للصناعة الموافقة على اضافة نشاط معارض السيارات للقسيمة 150 بمنطقة الشويخ، حيث طالب العضو فهد الصانع باحالة الطلب الى اللجنه الفنية نظراً لان المعاملة تتطلب رأياً فنياً.
ومن جانبه قال العضو حسن كمال ان المخطط الهيكلي لم يضع ذلك النشاط متسائلاً إذا كانت المنطقة تتطلب وتحتاج وضع هذا النشاط لماذا غفل عنه المخطط الهيكلي؟
وبعد ذلك تم التصويت على طلب احالة الطلب الى اللجنه الفنية حيث وافق المجلس بأغلبية اعضائة على إحالته الى اللجنه الفنية للدراسة.
وتحول المجلس لمناقشة محضر لجنة محافظة مبارك الكبير حيث وافق على طلب وزارة الاشغال بتخصيص مسار مقترح لخط الصرف الصحي بعرض مترين لمعسكر التحرير الكائن بشمال منطقة صبحان وايضا وافق على طلب وزارة الاشغال استحداث دوار في الطريق الرئيسي بين القطعتين 4 و5 في ضاحية علي صباح السالم.
وانتقل المجلس لمناقشة محضر اجتماع لجنة العاصمة حيث وافق على الاقتراح المقدم من العضو اسامة العتيبي بشان تفاقم اعمال البناء المخالفة والزام مصانع الخرسانة بالتحقق من وجود رخصة بناء صالحة وصادرة من بلدية الكويت، حيث قال العضو احمد الفضالة نحن لسنا بالجهة ذات الاختصاص ويجب التركيز على المقاول وتوعية المواطن .
وقال العضو حسن كمال ان الهدف من الاقتراح هو الحد من تجاوزات البناء، ولابد من تعديل الجزاءات لكي تكون رادعة للمقاولين المخالفين.
وأوضح صاحب الاقتراح العضو اسامة العتيبي ان هناك مشاكل في الخرسانات المستخدمة لأنه لا يوجد رقابة على تلك الخرسانة المباعة، موضحاً بان هذا القانون الذي اقترحه موجود في بلديات في الامارات منها بلدية دبي وبلدية ابوظبي فهل هم على خطأ ونحن على صواب؟، مؤكداً ان الاشراف الهندسي في الكويت ضعيف للغاية.
وقال العضو مشعل الجويسري أنا مع المقترح ولكن من الواضح ان قراراتنا اليوم لا تطبق في الدولة فالمقترح جيد ولكنه لن يطبق.
ورأي العضو محمد المعجل ان المسؤولين عن تلك المخالفات من المقاولين المنفذين للبناء يجب محاسبتهم وليس المواطن .
وقال العضو احمد الفضالة أن دورنا التركيز على المقاول، ويجب توعية المواطن ومحاسبة المقاول حتى وان وصل الأمر الى تسفيره.
وبين العضو حسن كمال ان الهدف من الاقتراح هو الحد من تلك المخالفات التي نرى بان اصلها ياتي من المقاول الذي من المفترض ان يتحمل تلك المخالفات .
وقال العضو الفضالة بان الهيئة العامة للبيئة هي المسؤولة عن جودة ومطابقة الخرسانات الجاهزة للاشتراطات والمعايير.
وعلق مدير عام بلدية الكويت بالانابة عبدالله عمادي بأن هناك ملاحظة على المقترح حيث أن مصانع الخرسانه تحت اشراف كامل للهيئة العامة للصناعة، ولابد من استحداث لائحة متكاملة حتى تتم مناقشتها لمعالجة الموضوع ولكن ان يوافق المجلس على المقترح فهذا غير مقبول لان هناك نواقص كثيرة به.
ومن ثم قرر المجلس اعادة المقترح للجنة لاعداد التوصية المناسبة ودراسة متكاملة حوله.
وانتقل المجلس لمناقشة الاقتراح المقدم من العضو حسن كمال بشأن بناء مواقف سيارات متعددة الادوار وبالاخص داخل المدينة، بحيث اوصى بتشكيل فريق عمل من المجلس البلدي منبثق من لجنة العاصمة لتعديل المقترح.
ووافق المجلس على توصيات لجنة العاصمة بشأن طلب وزارة الكهرباء والماء تخصص  محطتي تحويل ثانوية على طريق صباح السالم سابقا، اضافة الى موافقته على توصية لجنة العاصمة بشأن طلب الموافقة على تغيير عقد ايجار الممرين اللذين يربطان بين القسيمتين 41 و42 بالمركز الاداري والتجاري بالجهراء قطعة 93 والصادر بها قرار مجلس بلدي ليكون باسم شركة بن دخنان للتجارة العامة والمقاولات بدلا من شركة مركز سلطان للتجارة العامة والمقاولات، ووافق على الاقتراح المقدم من العضو حسن كمال بشان اعادة تقييم عدد مواقف السيارات للمباني الاستثمارية والتجارية ، علاوة على موافقته على توصية اللجنة تجاه الاقتراح المقدم من العضوين حسن كمال وعبدالله الكندري بشأن حظر توزيع الاكياس البلاستيكية في الجمعيات التعاونية واستبدالها باكياس بيئية بديلة ، ومقترح انشاء اللوحات الارشادية للبنوك والفنادق.
وناقش المجلس الاقتراح المقدم من الاعضاء اسامة العتيبي وعلي الموسى ومحمد المعجل بشأن تثبيت اسماء الشوارع الداخلية «السكيك» في منطقة المباركية والمناطق القريبة منها، حيث بين العضو اسامة العتيبي بان المقترح قد تم ارساله الى البلدية قبل 3 سنوات واليوم يأتي المقترح فيه ملاحظات كثيرة.
وقال العضو مشعل الجويسري نتمنى اضافة الساحات والفرجان الى المقترح حتى لا يضيع تاريخ الكويت.
وبين العضو أسامة العتيبي بان تثبيت الاسماء لتأصيلها المحافظة عليها.
ومن جا نبه قال العضو فهد الصانع نرجو تطبيق المقترح دون ان يتم نسيان أي اسم قديم، فيما طالب العضو منصور الخرينج اضافة اسماء الفرجان والساحات مع السكيك القديمة حتى يتم تثبيت جميع الاسماء ووافق المجلس على التوصية وتعديلها باضافة الفرجان والساحات.
وتحول المجلس لمناقشة المعاملات المحالة من لجنة العاصمة الخاصة والتي اقتصرت على الاقتراح المقدم من رئيس المجلس البلدي مهلهل الخالد بشأن الغاء لجنة السلامة لانتهاء الغرض من انشائها حيث وافق المجلس على احالة المعاملة لمزيد من الدراسة الى لجنة العاصمة.
وانتقل المجلس لمناقشة محضر اجتماع لجنة محافظة حولي حيث وافق المجلس على طلب شركة نفط الكويت تخصيص مسار لربط انابيب مياه قائمة والتابعة لها مع محطة معالجة المياه بمنطقة الصليبية، فيما وافق ايضا على طلب وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل تخصيص موقع بمساحة 300 متر مربع لاقامة نشاط بنك ضمن مركز ضاحية حطين.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى أميركا تطلب من روسيا إغلاق قنصلية وملحقيتين ديبلوماسيتين