أخبار عاجلة
أردوغان يهدد بغزو كردستان -
بغداد تنفذ حكم الاعدام بحق 42 مدانًا بالارهاب -
بريطانيا: لا نؤيد استفتاء كردستان -
الحكومة السورية: استفتاء اكراد العراق مرفوض -
تركيا ستغلق حدودها مع شمال العراق -
إيران: لم نقصف كردستان -

مالي تطلب مساعدة الأمم المتحدة لإنشاء قوة عسكرية

مالي تطلب مساعدة الأمم المتحدة لإنشاء قوة عسكرية
مالي تطلب مساعدة الأمم المتحدة لإنشاء قوة عسكرية

طلبت مالي من مجلس الأمن الدولي امس (الثلثاء) مساعدة لإنشاء قوة عسكرية مشتركة تتألف من قوات خمسة بلدان في منطقة الساحل، بعدما شهدت اول من أمس هجمات عدة ضد مخيمات للامم المتحدة.

وقال سفير مالي عيسى كونفورو ان «الأعمال الاجرامية تظهر انّ من المهم والملحّ إنشاء قوة عسكرية مشتركة من بلدان الساحل بدعم من المجتمع الدولي».

وخلال اجتماع لمجلس الامن مخصص للامن في افريقيا، طلبت مالي من البلدان الصديقة والمنظمات الدولية الشريكة المساعدة في تأمين الموازنة لهذه القوة العسكرية.

وتقدر الموازنة السنوية لهذه القوة المؤلفة من خمسة آلاف عنصر بـ423 مليون يورو، لكن حتى اليوم لم يتم تأمين سوى 108 ملايين يورو.

وأوضح السفير المالي ان تأمين «المعدات اللازمة للقوات العسكرية من بين الاحتياجات المباشرة للدول الخمس المشاركة في هذه القوة (النيجر وتشاد ومالي وموريتانيا وبوركينا فاسو)»، بالاضافة الى تأمين شبكة تواصل بين الوحدات العسكرية وقياداتها والمساعدة على اجلاء الجرحى.

وأشار الى ان الهدف هو نشر اولى الوحدات في تشرين الاول (اكتوبر) المقبل.

ويشهد شمال مالي اشتباكات متكررة بين جماعات مسلحة متنافسة. وسيطرت مجموعات متطرفة في ربيع العام 2012 على شمال مالي، قبل ان تطردهم منه قوة دولية شنت حملتها بداية 2013 بمبادرة فرنسية.

لكن لا تزال مناطق خارج سيطرة القوات المالية والفرنسية والدولية التي تتعرض لهجمات على رغم توقيع اتفاق سلام في منتصف 2015.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى أميركا تطلب من روسيا إغلاق قنصلية وملحقيتين ديبلوماسيتين