أخبار عاجلة
مهرجان مسقط 2018 -
سكان قبرص اليونانية ينتخبون رئيسهم -

«هيئة الاتصالات»: أكثر من 3.8 تريليون دولار قيمة معاملات التجارة الإلكترونية

«هيئة الاتصالات»: أكثر من 3.8 تريليون دولار قيمة معاملات التجارة الإلكترونية
«هيئة الاتصالات»: أكثر من 3.8 تريليون دولار قيمة معاملات التجارة الإلكترونية

كشف تقرير متخصص في التجارة الإلكترونية صادر عن هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات اليوم (الأحد)، أن أسواق التجارة الإلكترونية حققت نمواً سريعاً مدعوماً بالتحول المتزايد من التسوق التقليدي إلى التسوق عبر الإنترنت والأجهزة المتنقلة.

وأوضح التقارير أن الخبراء أرجعوا هذا النمو إلى زيادة معدل انتشار الإنترنت، والاستخدام المتزايد للهواتف الذكية، والدعم المتنامي من قبل الحكومات وصناع القرار، وتطور نظم الدفع الإلكتروني وخدمات الشحن والتوصيل.

وأدى هذا التحول المتسارع إلى نمو ملحوظ للإنفاق عبر الإنترنت، إذ تجاوزت قيمة معاملات التجارة الإلكترونية بين المستهلكين والشركات 3.8 تريليون دولار العام 2016، مشيراً إلى أن أسواق التجارة الإلكترونية في الشرق الأوسط، وشمال أفريقيا، ووسط أوروبا، والهند تمثل 2.5 في المئة من إنفاق التجارة الإلكترونية العالمي، وتشكل إمكان هائل لنمو التجارة الإلكترونية.

وذكر التقرير أن استثمارات الشركات الدولية ساهمت في مجال التجارة الإلكترونية، ووجود قطاع سريع النمو من صناديق رأس المال الجريء ورواد الأعمال في ظهور عدد من أسواق التجارة الإلكترونية الصاعدة، وأن تضاعف الانتشار العالمي للإنترنت والإقبال على الخدمات المعتمدة عليه، وقدرة شركات التجارة الإلكترونية على توفير خدمات وبضائع مخصصة للاحتياجات الشخصية للعملاء، ونمو في استثمارات التجارة الإلكترونية، والابتكارات المغيرة للسوق وسائل الدفع، والتحسينات في الخدمات اللوجستية والتوصيل تعد من المحركات الأساسية لقطاع التجارة الإلكترونية العالمي.

وتوقع ارتفاع عدد مستخدمي الإنترنت حول العالم من 3.2 إلى 3.8 بليون مستخدم بحلول العام 2020، ما يعني ارتفاع معدل الانتشار العالمي إلى 49 في المئة، كما جرى استثمار أكثر من 106 بليون دولار في شركات التقنية والتجارة الإلكترونية منذ العام 2012.

وأشار التقرير إلى أن الاقتصادات الناشئة مثل الصين والهند تشهد نمواً غير مسبوق في التجارة الإلكترونية، إذ تمثل الأولى أكبر سوقٍ للتجارة الإلكترونية عالمياً، وبذلك تتجاوز حصتها من إنفاق التجارة الإلكترونية عالمياً 33 في المئة في العام 2015، مقارنة بحصتها في العام 2014 البالغة 5.9 في المئة.

وأرجع التقرير سبب تسارع نمو قطاع التجارة الإلكترونية في الاقتصادات الناشئة نتيجةً لنمو أعداد مستخدمي الإنترنت لوجود 1.14 بليون شخص في الصين تتجاوز أعمارهم 15 عاماً، وأكثر من 583 مليون مستخدم للإنترنت، إضافة إلى 400 مليون متسوقٍ إلكتروني، وكذلك صعود المدفوعات الرقمية، وتوسّع الإمكانيات اللوجستية، واستثمارات عمالقة التجارة الإلكترونية العالميين.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى غوتيريش يوجه «إنذاراً أحمر» من أخطار 2018